582 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16561أبي ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=650548لا تحروا بصلاتكم طلوع [ ص: 264 ] الشمس ولا غروبها ) .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من رواية nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع nindex.php?page=showalam&ids=13608وابن نمير nindex.php?page=showalam&ids=16925ومحمد بن بشر ، كلهم عن هشام - بنحوه .
وفي رواية له : ( فإنها تطلع بقرني الشيطان ) .
وإنما احتاج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري إلى ذكر المتابعة في هذا الإسناد ; لأن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة قد اختلف عليه فيه :
وهما حديثان : حديث ( لا تحروا بصلاتكم ) ، وحديث ( إذا طلع حاجب الشمس ) .
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : حديث : ( إذا طلع حاجب الشمس ) - الحديث ، ووهم في قوله : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) .
[ ص: 265 ] ورواهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة ، عن هشام ، عن أبيه - مرسلا .
وروى مسلمة بن قعنب ، عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - أو : nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : حديث : ( لا تحروا ) .
والصحيح : قول القطان ومن تابعه : [رواه] nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر أن أيوب بن صالح رواه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
قال : وأيوب هذا ليس ممن يحتج به ، وليس بالمشهور بحمل العلم .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث : النهي عن الصلاة عند الطلوع والغروب .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - موقوفا - : إذا طلع حاجب الشمس .
والصواب : حديث nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر .
ومن قال : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) فقد وهم : ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره .
فإن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة سلسلة معروفة يسبق إليها لسان من لا يضبط ووهمه ، بخلاف : nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، فإنه غريب ، لا يقوله إلا حافظ متقن .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16379الدراوردي ، عن هشام ، عن أبيه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه .
[ ص: 266 ] ووهم في قوله : ( عن سالم ) ، ولم يتابع عليه . قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني أيضا .
واختلف في معنى قوله : ( تطلع بين قرني الشيطان ) على قولين :
وروى أبو بكر الهذلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أن الشمس إذا طلعت أتاها ملك عن الله يأمرها بالطلوع ، فيأتيها شيطان يريد أن يصدها عن الطلوع ، فتطلع بين قرنيه ، فيحرقه الله فيها ، وما غربت الشمس قط إلا خرت لله ساجدة ، فيأتيها شيطان يريد أن يصدها عن الغروب ، فتغرب بين قرنيه ، فيحرقه الله تحتها ، وذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( ما طلعت إلا بين قرني شيطان ، ولا غربت إلا بين قرني شيطان ) .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر .
والهذلي ، متروك الحديث . وأهل هذا القول ، منهم من حمل القرن على ظاهره ، وقال : يمكن أن يكون للشيطان قرن يظهره عند طلوع الشمس وغروبها .
ومنهم من قال : المراد بقرنيه جانبي رأسه ، وإليه ميل ابن قتيبة .
والقول الثاني : أن المراد بطلوعها وغروبها بين قرني الشيطان : من يسجد [ ص: 267 ] لها من المشركين ، كما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة المتقدم ، ( إنها تطلع بين قرني الشيطان ، وحينئذ يسجد لها الكفار ) .
والقرن : الأمة . ونسبه إلى الشيطان ; لطاعتهم إياه ، كما قال : أولئك حزب الشيطان
ومنه : قول nindex.php?page=showalam&ids=211خباب في القصاص للإنكار عليهم : هذا قرن [قد] طلع .
ورجح هذا القول كثير من المتأخرين أو أكثرهم ، وفيه نظر ; فإن حديث nindex.php?page=showalam&ids=81عمرو بن عبسة يدل على أن طلوعها بين قرني الشيطان غير سجود الكفار لها ; ولأن الساجدين للشمس لا ينحصرون في أمتين فقط .
وقالت طائفة : معنى ( بين قرني الشيطان ) أن الشيطان يتحرك عند طلوعها ويتسلط : قاله nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي ، ورجحه بعضهم بأنه يقال : أنا مقرن لهذا الأمر ، أي : مطيق له .