وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15549بقي بن مخلد في ( مسنده ) من رواية ابن أبي لبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، قال : قدم nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية المدينة ، فأرسل إلى nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة . فسألها عن صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ركعتين بعد العصر ؟ فقالت : ما أدري ، سلوا nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، فسألوا nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة - فذكرت الحديث .
وهذه الرواية تدل على أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لم يكن عندها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في ذلك شيء .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن أبي لبيد ، به ، وفي حديثه : أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت : لا علم لي ، ولكن اذهب إلى nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة .
[ ص: 295 ] وكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - أيضا - عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي - أيضا - من حديث أبي مجلز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، وفيه : قالت : فركعهما حتى غابت الشمس ، ولم أره يصليهما قبل ولا بعد .
وقد سبق بتمامه .
وهذا يدل على أنه صلاهما بعد غروب الشمس قبل صلاة المغرب ، وحينئذ فلا يبقى إشكال في ذلك .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم [ سلمة ] ، أنها سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - : أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : ( لا ) . وسيأتي فيما بعد ، إن شاء الله تعالى .
وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ما يخالف هذا ، إلا أن إسناده لا يصح : من رواية nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد الرازي ، عن هارون بن المغيرة ، عن ابن سعيد ، عن عمار الدهني ، عن عبد الملك بن عبيدة بن ربيعة ، عن جدته nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، أنها أمرت بالركعتين بعد العصر ، وإن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - ليصليهما إذا صلى مع الناس وهو [ ص: 296 ] جالس ، مخافة شهرتها ، وإذا صلاها في بيته صلاها قائما .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد : كتب عني nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل هذا الحديث .
nindex.php?page=showalam&ids=16949محمد بن حميد ، كثير المناكير ، وقد اتهم بالكذب ، فلا يلتفت إلى تفرده بما يخالف الثقات .