626 657 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12045أبو صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : nindex.php?page=hadith&LINKID=650617قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا ، ولقد هممت أن آمر المؤذن فيقيم ، ثم آمر رجلا يؤم الناس ، ثم آخذ شعلا من نار فأحرق على من لا يخرج إلى الصلاة وهو يقدر ) .
قد صرح nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بسماع هذا الحديث من nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ، وفي الغالب إنما يخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح ما صرح فيه بالسماع ، كهذا الحديث ، والحديث الذي خرجه قبله في فضل الجماعة .
والمراد بثقل هاتين الصلاتين على المنافقين : ثقل شهودهما في المساجد ، وباقي الحديث يدل على ذلك .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13114وابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في ( صحيحهما ) nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : ثنا محمد بن أبي حميد ، عن أبي عبد الله [ ص: 48 ] القراظ ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( لا يحافظ المنافق أربعين ليلة على صلاة العشاء الآخرة في جماعة ) .
محمد بن أبي حميد ، فيه ضعف .
وفي ( المسند ) عن nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر ، عن أبي عمير بن أنس ، عن عمومة له من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ( لا يشهدهما منافق ) يعني : صلاة الصبح والعشاء .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم بإسناد صحيح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، قال : كنا إذا فقدنا الإنسان في صلاة العشاء الآخرة والصبح أسأنا به الظن .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي هاتين الصلاتين في الظلام ، فإنه كان يغلس بالفجر غالبا ويؤخر العشاء الآخرة ، ولم يكن في مسجده حينئذ مصباح ، فلم يكن يحضر معه هاتين الصلاتين إلا مؤمن يحتسب الأجر في شهودهما ، فكان [ ص: 49 ] المنافقون يتخلفون عنهما ويظنون أن ذلك يخفى على النبي صلى الله عليه وسلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في رواية nindex.php?page=showalam&ids=15202المروذي : الأخبار في الفجر والعشاء - يعني في الجماعة - أوكد وأشد .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع في ( كتابه ) بإسناده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : لأن أشهد الفجر والعشاء في جماعة أحب إلي من أن أحيي ما بينهما .
[ ص: 50 ] وعن nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء ، قال : اسمعوا وبلغوا من خلفكم ، حافظوا على العشاء والفجر ، ولو تعلمون ما فيهما لأتيتموهما ولو حبوا .
وخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين - أيضا .
وخرج بإسناده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، قال : لو يعلم القاعدون ما للمشائين إلى هاتين الصلاتين : صلاة العشاء وصلاة الفجر لأتوهما ولو حبوا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في ( الموطأ ) بإسناده ، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، قال : لأن أشهد صلاة الصبح - يعني : في جماعة - أحب إلي من أن أقوم ليلة .
وروى الحافظ nindex.php?page=showalam&ids=110أبو موسى بإسناده عن عقبة بن عبد الغافر ، قال : صلاة العشاء في جماعة تعدل حجة ، وصلاة الفجر في جماعة تعدل عمرة .
ويروى بإسناد منقطع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس ، قال : من أحب أن يجعله الله من الذين يدفع الله بهم العذاب عن أهل الأرض فليحافظ على هاتين الصلاتين في جماعة : العشاء الآخرة والصبح .