فقيل للأعمش : وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر يصلي بصلاته ، والناس يصلون بصلاة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ؟ فقال برأسه : نعم .
روى nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش بعضه ، وزاد nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية : جلس عن يسار nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، فكان أبو بكر يصلي قائما .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي : الأسيف : الرقيق القلب ، الذي يسرع إليه الأسف والحزن .
قال : ويهادى : يحمل ، يعتمد على هذا مرة وعلى هذا مرة .
قال : وقوله : ( صواحبات يوسف ) يريد النسوة اللاتي فتنه وتعنتنه .
انتهى .
[ ص: 80 ] وكانت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هي التي أشارت بصرف الإمامة عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ؛ لمخافتها أن يتشاءم الناس بأول من خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإمامة ، فكان إظهارها لرقة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر خشية أن لا يسمع الناس توصلا إلى ما تريده من صرف التشاؤم عن أبيها ، ففيه نوع مشابهة لما أظهره النسوة مع يوسف عليه السلام مما لا حقيقة له توصلا إلى مرادهن .
وكان قصد النبي صلى الله عليه وسلم تقديم nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر على الناس في أهم أمور الدين حتى تكون الدنيا تبعا للدين في ذلك .
وفي الحديث دليل على أن تخلف النبي صلى الله عليه وسلم عن الخروج أولا لشدة الوجع عليه ، فإنه لم يمكنه الخروج بالكلية ، فلما وجد من نفسه خفة في الألم خرج محمولا بين رجلين ، يعتمد عليهما ويتوكأ ، ورجلاه تخطان الأرض ، فلم يستطع أن يمشي برجليه على الأرض لقوة وجعه ، بل كان يحمل حملا .
ولما رأى أبو بكر النبي صلى الله عليه وسلم قد خرج أراد أن يتأخر تأدبا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فأومأ إليه النبي صلى الله عليه وسلم أن مكانك ، أي : اثبت مكانك ، ثم أتي بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى أجلس إلى جانب nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
وليس في هذه الرواية تعيين الجانب الذي أجلس النبي صلى الله عليه وسلم فيه من nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر : هل هو جانبه الأيمن أو الأيسر ؟ وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبا معاوية زاد في حديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : ( فجلس عن يسار nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ) .
وقد خرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما بعد عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية كذلك .
وخرجه - أيضا - من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16637علي بن مسهر nindex.php?page=showalam&ids=16753وعيسى بن يونس ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وفي حديثهما : فأتي برسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أجلس إلى جنبه .
وخرج nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه في ( مسنده ) ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش هذا الحديث ، وقال فيه : فجاء النبي صلى الله عليه وسلم حتى جلس عن يمين nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، يقتدي به ، والناس يقتدون nindex.php?page=showalam&ids=1بأبي بكر .
وأما ذكر جلوسه عن يسار nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، فتفرد بذلك nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، وأبو معاوية وإن كان حافظا لحديث nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش خصوصا ، إلا أن ترك أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش لهذه اللفظة عنه توقع الريبة فيها ، حتى قال الحافظ أبو بكر بن مفوز المعافري : إنها غير محفوظة ، وحكاه عن غيره من العلماء .
وأما رواية nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش لبعض هذا الحديث ، كما أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، فإنه روى بهذا الإسناد عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : من الناس من يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم في الصف ، ومنهم من يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم المقدم .
[ ص: 82 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هكذا رواه الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، ورواية الجماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش كما تقدم على الإثبات والصحة .
ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=17258همام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، فلم يذكر فيه هذه الكلمات بالكلية ، وهذا - أيضا - يشعر بإدراجها .
وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر أن يصلي بالناس في مرضه ، فكان يصلي بهم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة : nindex.php?page=hadith&LINKID=650624فوجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفسه خفة ، فخرج ، فذكر معنى ذلك أيضا .
وهذا مدرج مصرح بإدراجه ، وقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري فيما بعد كذلك .
[ ص: 83 ] ولو كانت هذه الكلمات التي ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش في حديثه في هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فكيف كانت تقول : من الناس من يقول : كان أبو بكر المقدم بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصف ، ومنهم من يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم المقدم .
وكذلك قال ابن أخيها nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد فقيه المدينة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16670عمر بن شبة في ( كتاب أخبار المدينة ) : حدثنا زيد بن يحيى أبو الحسين ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16220صخر بن جويرية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة الصبح في اليوم الذي مات فيه في المسجد ، جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر يصلي ، فجلس عند رجليه ، فمن الناس من يقول : كان النبي صلى الله عليه وسلم هو المتقدم ، وعظم الناس يقولون : كان أبو بكر هو المتقدم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16670عمر بن شبة : اختلف الناس في هذا ، فقال بعضهم : صلى النبي صلى الله عليه وسلم خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وقال آخرون : بل كان أبو بكر يأتم بتكبير النبي صلى الله عليه وسلم ، ويأتم الناس بتكبير nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15286أبو بكر بن المنذر : اختلفت الأخبار في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، ففي بعض الأخبار : أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالناس .
وفي بعضها : أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر كان المقدم ، وقالت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في مرضه الذي مات فيه . انتهى .
[ ص: 84 ] خرجه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في ( صحيحه ) .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حسن صحيح .
وخرجه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من رواية بكر بن عيسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بهذا الإسناد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر صلى بالناس والنبي صلى الله عليه وسلم في الصف .
وقد رجح الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية بكر بن عيسى على رواية nindex.php?page=showalam&ids=16087شبابة ، وذكر أنها مخالفة لها .
وقد يقال : ليست مخالفة لها ؛ فإن المراد بالصف صف المأمومين ، فهما إذا بمعنى واحد .
وروى هذا الحديث nindex.php?page=showalam&ids=17116معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن نعيم بن أبي هند ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل ، أحسبه عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، فذكرت حديث مرض النبي صلى الله عليه وسلم ، وصلاة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، قالت : ثم أفاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجاءت نوبة وبريرة فاحتملاه ، فلما أحس أبو بكر بمجيئه أراد أن يتأخر ، فأومأ إليه أن اثبت ، قال : وجيء بنبي الله صلى الله عليه وسلم ، فوضع بحذاء nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في الصف .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ( صحيحه ) .
ومنعه من التأخر يدل على أنه أراد أن يستمر على إمامته .
[ ص: 85 ] وروى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر صلى بالناس ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الصف خلفه .
خرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ( صحيحه ) من طريق بدل بن المحبر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
وبدل ، وثقه غير واحد ، وخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في ( صحيحه ) ، وإن تكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
خالفه فيه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي :
وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في كتاب ( الجرح والتعديل ) له عن أبيه ، قال : يريبني حديث nindex.php?page=showalam&ids=17170موسى بن أبي عائشة في صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في مرضه ، قلت : كيف هو ؟ قال : صالح الحديث ، قلت : يحتج به ؟ قال : يكتب حديثه .
قلت : وقد اختلف عليه في لفظه ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عنه ، كما تقدم ، أن [ ص: 86 ] رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في الصف خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، واختلف عنه ، فقال الأكثرون ، عنه : إن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر كان يصلي وهو قائم بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم وهو قاعد ، والناس يأتمون بصلاة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
وقد رجح الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواية الأكثرين عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة على رواية nindex.php?page=showalam&ids=16349ابن مهدي .
وليس ائتمام nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر بالنبي صلى الله عليه وسلم صريحا في أنه كان مأموما ، بل يحتمل أنه كان يراعي في تلك الصلاة حال النبي صلى الله عليه وسلم وضعفه ، وما هو أهون عليه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=61لعثمان بن أبي العاص لما جعل إمام قومه : ( اقتد بأضعفهم ) أي : راع حال الأضعف ، وصل صلاة لا تشق عليهم .
وقد اختلف العلماء : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم إماما nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر في هذه الصلاة ، أو كان مؤتما به ؟
وقد تقدم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=14946والقاسم بن محمد ، أنهما ذكرا هذا الاختلاف ، وأن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم قال : عظم الناس يقول : أبو بكر كان هو المقدم - يعني : في الإمامة - وعلماء أهل المدينة على هذا القول ، وهم أعلم الناس بهذه القصة .
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر في ( استذكاره ) أن nindex.php?page=showalam&ids=16337ابن القاسم روى عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وهو مريض ، nindex.php?page=showalam&ids=1وأبو بكر يصلي بالناس ، فجلس إلى nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، فكان أبو بكر هو الإمام ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بصلاة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( ما مات نبي حتى يؤمه رجل من أمته ) .
[ ص: 87 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=16337ابن القاسم : قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : العمل عندنا على حديث ربيعة هذا ، وهو أحب إلي .
قال nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون : بهذا الحديث يأخذ nindex.php?page=showalam&ids=16337ابن القاسم .
أما مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد ، فهو أن هذه الصلاة التي حكتها nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الإمام فيها nindex.php?page=showalam&ids=1لأبي بكر ، ثم اختلفا :
فقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : كان أبو بكر إماما للناس - أيضا - فكانت تلك الصلاة بإمامين .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : بل كان مأموما ، وهو الذي ذهب إليه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
ولم ينف nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ولا أكثر أصحاب الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم ائتم nindex.php?page=showalam&ids=1بأبي بكر في غير هذه الصلاة ، بل قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لو صلى النبي صلى الله عليه وسلم خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر مرة لم يمنع ذلك أن يكون صلى خلفه مرة أخرى .
وكذلك ذكر أبو بكر عبد العزيز بن جعفر من أصحابنا في كتابه ( الشافي ) ، وكذلك ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ومحمد بن يحيى الهمداني في ( صحيحيهما ) ، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهم .
وكذلك صنف أبو علي البرداني وعبد العزيز بن زهير الحربي من أصحابنا في إثبات صلاة النبي صلى الله عليه وسلم خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
ورد ذلك nindex.php?page=showalam&ids=11890أبو الفرج ابن الجوزي ، وصنف فيه مصنفا ، وهو يشتمل على أوهام كثيرة .
وقد ذكر كثير من أهل المغازي والسير أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى خلف [ ص: 88 ] nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر في مرضه ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، وهو أجل أهل المغازي ، وذكر أن صلاته خلفه كانت صلاة الصبح يوم الاثنين ، وهو آخر صلاة صلاها ، وذكره عن ابن شهاب الزهري .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن أبي الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، مثله .
وقد تقدم عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد نحوه .
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أيضا .
ولذلك رجحه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي وغيرهما .
وجمع nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في ( كتاب المعرفة ) بين هذا وبين حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : أن النبي صلى الله عليه وسلم كشف الستر في أول الصلاة ، ثم وجد خفة في الركعة الثانية فخرج فصلاها خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، وقضى الركعة التي فاتته .
وخرج ابن سعد في ( طبقاته ) هذا المعنى من تمام حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد بأسانيد فيها مقال . والله أعلم .
وبإسناد صحيح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير ، مرسلا .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17386يعقوب بن عتبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم حين دخل المسجد ، فاضطجع في حجري - ثم ذكرت قصة السواك الأخضر - وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ .
خرجه الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وهو دليل على أنه صلى الله عليه وسلم كان قد خرج إلى المسجد ذلك اليوم .
وفي ( مسند الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ) أن nindex.php?page=showalam&ids=19المغيرة بن شعبة سئل : هل أم النبي صلى الله عليه وسلم [ ص: 89 ] رجل من هذه الأمة غير nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق ؟ فقال : نعم ، كنا في سفر ... ، ثم ذكر قصة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم وراء nindex.php?page=showalam&ids=38عبد الرحمن بن عوف .
وذكر ابن سعد في ( طبقاته ) عن nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، أنه قال : هذا الذي ثبت عندنا : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر .
وفي صلاة النبي صلى الله عليه وسلم خلف nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر أحاديث كثيرة يطول ذكرها هاهنا .
وخرجه - أيضا - nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في ( صحيحه ) ، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي وغير واحد .
وقد رواه جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، من غير واسطة .
واختلف الحفاظ في الترجيح ؛ فرجحت طائفة قول من أدخل بينهما ( nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابتا ) ، منهم : nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم الرازي ، ومنهم من رجح إسقاطه ، ومنهم : nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة الرازي ، والله تعالى أعلم .