صفحة جزء
4462 بسم الله الرحمن الرحيم

260 - حدثنا محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق قال : سمعت عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله قال : بني إسرائيل ، والكهف ، ومريم ، وطه ، والأنبياء هن من العتاق الأول ، وهن من تلادي .


هذا الحديث مضى في تفسير بني إسرائيل فإنه أخرجه هناك عن آدم ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ، ومضى الكلام فيه هناك .

قوله : "بني إسرائيل" فيه حذف ، تقديره سورة بني إسرائيل ، قوله : "والكهف" يجوز فيه الرفع ، والجر أما الرفع فعلى تقدير أنه خبر مبتدأ محذوف تقديره والثاني الكهف ، وأما الجر فعلى العطف على لفظ بني إسرائيل لأنه مجرور بالإضافة التقديرية ، وعلى هذا الكلام في الباقي ، والعتاق بكسر العين المهملة جمع عتيق وهو ما بلغ الغاية في الجودة ، والتلاد بكسر التاء المثناة من فوق ما كان قديما ، والأولية باعتبار النزول لأنها مكيات ، وأنها أول ما حفظها من القرآن ، ووجه تفضيل هذه السور لما تضمن ذكر القصص ، وأخبار أجلة الأنبياء عليهم السلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية