(صنفان) ؛ أي: نوعان (من أمتي) أمة الإجابة، ولفظ رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: من هذه الأمة (ليس لهما في الإسلام نصيب) ؛ أي: حظ كامل أو وافر (المرجئة) بالهمز وبدونه وهم الجبرية القائلون بأن العبد لا يضره ذنب وأنه لا فعل له البتة وإضافة الفعل إليه بمنزلة إضافته إلى الجماد (والقدرية) بالتحريك المنكرون للقدر القائلون بأن أفعال العباد مخلوقة بقدرهم ودواعيهم لا يتعلق بها بخصوصها قدرة الله. قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي عقب الحديث: وهذا صحيح؛ لأن القدرية أبطلت الشريعة، وقال التوربشتي: سميت المجبرة مرجئة؛ لأنهم يؤخرون أمر الله ويرتكبون الكبائر ذاهبين إلى الإفراط كما ذهبت القدرية إلى التفريط وكلا الفريقين على شفا جرف هار، والقدرية إنما نسبوا إلى القدر وهو ما يقدره الله بزعمهم أن كل عبد خالق فعله من كفر ومعصية، ونفوا أن ذلك بتقدير الله، وربما تمسك بهذا الحديث ونحوه من يكفر الفريقين، قال: والصواب عدم تكفير أهل الأهواء المتأولين؛ لأنهم لم يقصدوا اختيار الكفر بل بذلوا وسعهم في إصابة الحق فلم يحصل لهم غير ما زعموه، فهم كالمجتهد المخطئ، هذا الذي عليه محققو علماء الأمة فيجري قوله: لا نصيب لهم، مجرى الاتساع في بيان سوء حظهم وقلة نصيبهم من الإسلام كقولك: البخيل ليس له من ماله نصيب، أو يحمل على من أتاه من البيان ما ينقطع العذر دونه، فأفضت به العصبية إلى تكذيب ما ورد فيه من النصوص أو على تكفير من خالفه، فمن كفرنا كفرناه
(تخ ت هـ عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : غريب، قال الذهبي : هو من حديث ابن نزار عن nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، ونزار تكلم فيه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وابنه ضعيف [ ص: 208 ] وقد تابعه غيره من الضعفاء (هـ عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر) بن عبد الله، لكن بلفظ: أهل الإرجاء وأهل القدر، وفيه نزار المذكور (خط) في ترجمة nindex.php?page=showalam&ids=16914محمد بن الصباح (عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) بن الخطاب (طس عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد) رمز المصنف لحسنه وقضية صنيع المصنف أن nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب خرجه وسكت عليه وليس كذلك؛ فإنه عقبه بما نصه: هذا حديث منكر من هذا الوجه جدا كالموضوع، وإنما يرويه علي بن نزار: شيخ ضعيف واهي الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، إلى هنا كلامه، وقال غيره: فيه إبراهيم بن زيد الأسلمي، قال في اللسان عن nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: متروك الحديث، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان: منكر الحديث جدا يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ما لا أصل له، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم: يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة بالموضوعات اهـ قال العلائي: والحق أنه ضعيف لا موضوع