[ ص: 194 ] (احضروا) ؛ بضم الهمزة؛ (الجمعة) ؛ أي: خطبتها؛ وصلاتها؛ وجوبا؛ على من هو أهلها؛ ندبا لغيره؛ في رواية - بدل " الجمعة" -: " الذكر" ؛ (وادنوا) ؛ ندبا؛ (من الإمام) ؛ أي: اقتربوا منه؛ بأن تكونوا في الصف الأول؛ بحيث تسمعون الخطبة؛ (فإن الرجل لا يزال يتباعد) ؛ عن الإمام؛ أو عن استماع الخطبة؛ أو عن مقام المقربين؛ أو عن مقاعد الأبرار؛ (حتى يؤخر) ؛ بضم أوله؛ وفتح ثانيه؛ أي: عن الدرجات العالية؛ (في الجنة) ؛ قال الحراني : والتأخر: إبعاد الفعل من الأين الكائن؛ وفيه توهين أمر المتأخرين؛ وتسفيه رأيهم؛ حيث وضعوا أنفسهم من أعالي الأمور إلى سفسافها؛ والله يحب تلك؛ ويكره هذه؛ كما يأتي في خبر؛ وفي قوله: (وإن دخلها) ؛ بغير سبق تعريض بأن الداخل قنع من الجنة ومن تلك الدرجات والمقامات الرفيعة بمجرد الدخول؛ ولله در القائل في المعنى:
حاول جسيمات الأمور ولا تقل ... إن المحامد والعلى أرزاق
وارغب لنفسك أن تكون مقصرا ... عن غاية فيها الطلاب سباق
وإذا كان هذا حال المتأخر؛ فكيف بالتارك؟
(حم د) ؛ في الصلاة (ك)؛ في الجمعة؛ (هق؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة ) ؛ ابن جندب ؛ ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم عن nindex.php?page=showalam&ids=24سمرة : " nindex.php?page=hadith&LINKID=672857احضروا الذكر؛ وادنوا من الإمام..." ؛ إلى آخر ما ذكر؛ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ؛ بلفظ: " nindex.php?page=hadith&LINKID=700098احضروا الجمعة؛ وادنوا من الإمام؛ فإن الرجل ليتخلف عن الجمعة حتى إنه ليتخلف عن الجنة؛ وإنه لمن أهلها" ؛ وسياق المؤلف يخالف الطريقين؛ ثم الحديث قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ؛ وأقره الذهبي في التلخيص؛ وسكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ؛ لكن تعقبه nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري بأن فيه انقطاعا؛ وقال الذهبي في تعقبه على nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : فيه الحكم بن عبد الملك ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ليس بشيء.