( nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوجتي في الجنة) لعل المراد أنها أحب زوجاته إليه فيها كما كانت أحبهن إليه في الدنيا وإلا فزوجاته كلهن في الجنة [تنبيه] مما اشتهر الخلاف في التفضيل بين nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة nindex.php?page=showalam&ids=10640وخديجة، قال السبكي : الذي ندين الله به أن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة أفضل ثم nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة ثم nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، والخلاف شهير لكن الحق أحق أن يتبع اهـ. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13028ابن تيمية : جهات الفضل بين nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة متفاوتة وكأنه رأى الوقف، وقال ابن القيم : إن أريد بالتفضيل كثرة الثواب عند الله فذلك أمر لا يطلع عليه إلا هو؛ فإن عمل القلوب أفضل من عمل الجوارح وإن أريد كثرة العلم nindex.php?page=showalam&ids=25فعائشة، وإن أريد شرف الأصل ففاطمة وهي فضيلة لا يشاركها فيه غير أخواتها، وإن أريد شرف السيادة؛ فقد ثبت النص nindex.php?page=showalam&ids=129لفاطمة وحدها اهـ. وتعقبه ابن حجر بأن ما امتازت به nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة من فضل العلم فإن nindex.php?page=showalam&ids=10640لخديجة ما يقابله وهي أول من أجاب إلى الإسلام ودعا إليه وأعان على نبوته بالنفس والمال والتوجه التام فلها مثل أجر من جاء بعدها ولا يقدر قدر ذلك إلا الله
( ابن سعد ) في الطبقات (عن مسلم) بن عمران، ويقال ابن أبي عمران، ويقال ابن أبي عبد الله (البطين) ؛ أي: معروف بالبطين بفتح الموحدة وكسر المهملة وسكون التحتية وبالنون (مرسلا) كوفي من ثقات الطبقة السادسة