( عاشوراء يوم التاسع ) قال بعضهم: لا مخالفة بين هذا وما قبله؛ لأن القصد مخالفة أهل الكتاب في هذه العبادة مع الإتيان بها وذلك يحصل بأحد أمرين إما بنقل العاشر إلى التاسع أو بصيامهما معا فأطلق nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس العاشر على التاسع لهذا المعنى، وكذا قوله أعني الحبر (اعدد تسعا وأصبح يوم التاسع صائما) فإنه لم يجعل عاشوراء هو يوم التاسع بل قال للسائل صم اليوم التاسع واكتفى بمعرفة السائل أن يوم عاشوراء هو العاشر اهـ. قال عبد الحق : واليقين المتحقق الرافع لكل خلاف إنما يحدث بصوم الثلاثة الأيام
(حل) من حديث أبي أمية بن يعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=15985المقبري (عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : حديث لا يصح وأبو أمية قال يحيى nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : متروك الحديث