(احلقوه) ؛ بكسر اللام؛ (كله) ؛ أي: شعر الرأس؛ أي: أزيلوه بحلق؛ أو غيره؛ كقص؛ أو نورة؛ وخص الحلق لغلبته؛ وسلامته من الأذى؛ وغيره قد يؤذي؛ قال الحراني : و" الحلق" : إزالة ما يتأتى الزوال فيه بالقطع؛ من الآلة الماضية في عمله؛ و" الرأس" : مجتمع الخلقة؛ ومجتمع كل شيء رأسه؛ (أو اتركوه) ؛ وفي رواية: " أو ذروه" ؛ (كله) ؛ فإن الحلق لبعض الرأس - وترك بعضه مثله؛ ويسمى " القزع" - فهو مكروه مطلقا؛ تنزيها؛ إلا لعذر؛ سواء كان لرجل؛ أو امرأة؛ ذكره النووي ؛ وسواء كان في القفا؛ أو الناصية؛ أو الوسيط؛ خلافا لبعضهم؛ وأكده بقوله: " كله" ؛ دفعا لتوهم التجوز بإرادة الأكثر؛ وذلك لما فيه من التشويه؛ وتقبيح الصورة؛ والتعليل بذلك - كما قال القرطبي - أشبه منه بأنه زي أهل الدعارة والفساد؛ وبأنه زي اليهود؛ وفهم من إطلاقه عموم النهي؛ كما لو ترك منه مواضع متفرقة؛ أو حلق الأكثر؛ وترك محلا واحدا؛ وهذا من كمال محبة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - للعدل؛ فإنه أمر به؛ حتى في شأن الإنسان مع نفسه؛ فنهاه عن حلق بعض وترك بعض؛ لأنه ظلم للرأس؛ حيث ترك بعضه كاسيا؛ وبعضه عاريا؛ ونظيره المشي في نعل واحدة؛ وقوله: " احلقوه كله" ؛ يدل على جواز الحلق؛ وهو مذهب الجمهور؛ وذهب بعض المالكية إلى تخصيصه بحالة الضرورة؛ محتجا بورود النهي عنه إلا في الحج؛ لكونه من فعل المجوس؛ والصواب الحل بلا كراهة؛ ولا خلاف الأولى؛ وأما قول أبي شامة: الأولى تركه؛ لما فيه من التشويه ومخالفة طريق المصطفى - صلى الله عليه وسلم -؛ إذ لم ينقل عنه أنه كان يحلقه؛ بل إذا قصد به التقرب في غير نسك أثم؛ لأنه شرع في الدين ما لم يأذن به الله؛ ففي حيز المنع بلا ريب؛ كيف [لا]؛ وقد حلق المصطفى - صلى الله عليه وسلم - رؤوس أبناء nindex.php?page=showalam&ids=315جعفر بن أبي طالب ؟ وفي nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=hadith&LINKID=708702أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل ثائر الرأس؛ فقال: " مه؛ أحسن إلى شعرك؛ أو احلقه" ؛ فانظر كيف سوى بين ترجيله؛ وحلقه؛ وخيره بينهما؛ وأعدل حديث في هذا المقام قول حجة الإسلام: لا بأس بحلقه لمريد التنظيف؛ ولا بأس بتركه لمن يدهن ويترجل؛ يعني من قدر على دهنه وترجيله فبقاؤه له أولى؛ ومن عسر عليه؛ كضعيف؛ وفقير منقطع؛ علم من بقائه أنه يتلبد؛ ويجمع الوسخ والقمل؛ فالتنظيف منه بحلقه أولى؛ والكلام كله في الذكر؛ أما الأنثى فحلقها له مكروه؛ حيث لا ضرر؛ بل إن كانت مفترشة؛ ولم يأذن الحليل؛ حرم؛ بل عده في المطامح من الكبائر؛ وشاع على الألسنة أن المرأة إذا حلقت رأسها بلا إذن زوجها سقط صداقها؛ وذلك صرخة من الشيطان؛ لم يقل به أحد.
(د)؛ في الترجيل؛ (ن) ؛ في الزينة؛ (عن) ؛ nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله (ابن عمر) ؛ ابن الخطاب ؛ قال: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - صبيا حلق بعض رأسه؛ وترك بعضه؛ فذكره؛ وقضية صنيع المؤلف أنه لم يخرج في أحد الصحيحين؛ وإلا لما عدل عنه؛ وهو غريب؛ فقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم تلو حديث النهي عن القزع؛ بالسند الذي ذكره؛ وأخرجه به nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ؛ لكنه لم يذكر لفظه؛ بل قال: [" عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=655466أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى عن القزع" ]؛ ولذلك فلم يتفطن له المؤلف؛ ومن ثم عزاه nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ؛ كأبي مسعود الدمشقي؛ إلى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ؛ وتبعهما المزي؛ في الأطراف؛ قال في المجموع: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود صحيح على شرط الشيخين.