( عليكم بالشفاءين العسل) لعاب النحل وله زهاء مائة اسم (والقرآن) جمع بين الطب البشري والإلهي وبين الفاعل الطبيعي والروحاني وطب الأجساد وطب الأرواح والسبب الأرضي والسمائي وننزل من القرآن ما هو شفاء قال الطيبي: قوله: العسل والقرآن تقسيم للجمع فجعل جنس الشفاء نوعين: حقيقي وغير حقيقي، ثم قسمه نحو قولهم: القلم أحد [ ص: 343 ] اللسانين، والخال أحد الأبوين، وقال المظهر: شفاء البئر والنهر طرفه والشفاء من المرض موافاة شفاء السلامة فصار اسما للبرء قال تعالى في العسل فيه شفاء للناس وفي القرآن وشفاء لما في الصدور قال ابن القيم : جماع أمراض القلب الشبهات والشهوات، والقرآن شفاء لهما؛ ففيه من البينات والبراهين القاطعة والدلالة على المطالب العالية ما لم يتضمنه كتاب سواه، فهو الشفاء بالحقيقة لكن ذلك موقوف على فهمه وتقريره المراد فيه
(هـ ك) في الطب (عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ) قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : على شرطهما، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب: الصحيح موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود