(عليكم بالقرع) ؛ أي: الزموا أكله (فإنه يزيد في الدماغ) ويذهب الصداع الحار وهو من ألطف الأغذية وأسرعها انفعالا ومن ثم كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحبه بل ورد عند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في المسند عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أنه كان أحب الطعام إليه، وفي رواية لأبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنه يشد قلب الحزين ( وعليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي والماليني في رواية (آخرهم عيسى ابن مريم ) وهو يرق القلب ويسرع الدمعة اهـ. وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني في الطب عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا (أن نبيا من الأنبياء اشتكى إلى الله قساوة قلوب قومه فأوحى الله إليه وهو في مصلاه أن مر قومك يأكلوا العدس فإنه يرق القلب ويدمع العينين ويذهب الكبر وهو طعام الأبرار) وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يرفعه (من أحب أن يرق قلبه فليدمن أكل البلس يعني العدس) وفيهما متروك ومنكر الحديث وكذاب
(طب) من حديث عمرو بن الحصين عن محمد بن عبد الله بن علانة عن nindex.php?page=showalam&ids=15614ثور بن يزيد عن nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول (عن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة) بن الأسقع ، قال المصنف: وعمرو وشيخه متروكان، وقال الهيثمي بعد عزوه nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني : فيه عمرو بن الحصين وهو متروك، قال الزركشي : ووجدت بخط nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح إنه حديث باطل، وقال النووي : حديث أكل البطيخ والباقلاء والعدس والأرز ليس فيها شيء صحيح، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي : لا يصح فيه شيء، وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب أن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك سئل عنه فقال: ولا على لسان نبي واحد؛ إنه لمؤذ، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات من عدة طرق وحكم عليه بالوضع ودندن عليه المؤلف ولم يأت بطائل [ ص: 346 ]