nindex.php?page=showalam&ids=129 (فاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا مريم) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني إلا ما كان من مريم (بنت عمران) فعلم أنها أفضل من nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لكونها بضعة منه وخالف فيه بعضهم قال السبكي الذي نختاره وندين الله به أن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة أفضل ثم nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة ثم nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ولم يخف عنا الخلاف في ذلك ولكن إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل، إلى هنا كلامه، قال الشيخ شهاب الدين ابن [ ص: 422 ] حجر: ولوضوح ما قاله السبكي تبعه عليه المحققون قال: فأفضلهن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة nindex.php?page=showalam&ids=10640فخديجة nindex.php?page=showalam&ids=25فعائشة، وظاهر الأحاديث أفضليتها على أخواتها لكونه خصها بالبضعة منه دونهن ولتجرعها ألم فقده دونهن لموتهن في حياته بخلاف أمهن فإنها شاركتهن في ألم فقدها، نعم ينبغي أن يلحق بها أخواتها في تفضلهن أيضا على أمهن بل نظر بعض الأئمة إلى ما فيهن من البضعة ففضلهن من هذه الحية أنه حصل لهن بها شرف عظيم فهو كتفضيل المصحف على كتب العلم وبه يعلم أن التفضيل لا ينحصر في زيادة الثواب، إلى هنا كلام الشهاب. قال في المطامح: والتحقيق أن الفضيلة رتبة ذاتية nindex.php?page=showalam&ids=25فعائشة لها الفضيلة الرتبية؛ لأنها رفيقته في الجنة وهو أعلى الخلق درجة فيها وفاطمة فضيلتها بالذات والاتصال وكذا سائر أولاده قال: وقد زل قدم البعض فقال إن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة إنما شرفت بالمهدي الذي يخرج منها وهذا كفر لا غبار عليه وسمعت بعض شيوخنا يحكيه عن السهيلي عفا الله عنه، وقد كفر وامتحن من أجلها فإنما قال ذلك من قلة الدين والاجتراء على الهوى والباطل اهـ. وقد اجترأ عفا الله عنه على السهيلي ونسب إليه ما لم يقله فإنه لم يقل إنها شرفت بالمهدي كما زعمه بل قال إن ذلك من جملة سؤددها، وشتان ما بين التعبير، وعبارة السهيلي في روضه عند كلامه على خبر إنها سيدة نساء أهل الجنة ما نصه: قد دخل في هذا الحديث أمها وأخواتها وقد تكلم الناس في المعنى الذي سادت به غيرها دون أخواتها وأمها؛ لأنهن متن في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكن في صحيفته ومات سيد العالمين في حياتها فكان رزؤه في صحيفتها ومميزاتها وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أنه - عليه الصلاة والسلام - قال لها هي خير بناتي؛ لأنها أصيبت بي، ومن سؤددها أيضا أن المهدي المبشر به في آخر الزمان من ذريتها مخصوصة بذلك كله هذه عبارته بحروفها وليس فيها أنها إنما شرفت بالمهدي كما عزي إليه والتعصب يضيع العجائب، وفي الفتاوى الظهيرية للحنفية أن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة لم تحض قط ولما ولدت طهرت من نفاسها بعد ساعة لئلا تفوتها صلاة قال: ولذلك سميت nindex.php?page=showalam&ids=129بالزهراء وقد ذكره من صحبنا المحب الطبري في ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى، وأورد فيه حديثين أنها حوراء آدمية طاهرة مطهرة لا تحيض ولا يرى لها دم في طمث ولا ولادة، وفي الدلائل nindex.php?page=showalam&ids=13933للبيهقي أن المصطفى - صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم - وضع يده على صدرها ورفع عنها الجوع فما جاعت بعد، وفي مسند nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره أنها لما احتضرت غسلت نفسها وأوصت أن لا يكشفها أحد فدفنها nindex.php?page=showalam&ids=8علي بغسلها ذلك وذكر العلم العراقي أن nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة وأخاها إبراهيم أفضل من الخلفاء الأربعة بالاتفاق
(ك) في فضائل أهل البيت (عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد) الخدري، قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: صحيح وأقره الذهبي ورواه أيضا عنه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني قال ابن حجر : وإسناده حسن وإذا ثبت ففيه حجة لمن قال امرأة فرعون ليست بنبية