(فرخ الزنا) بخاء معجمة بضبط المصنف وفي بعض النسخ فرج بالجيم وهو تصحيف (لا يدخل الجنة) مطلقا إن استحل أو مع السابقين الأولين إن لم يستحل؛ وذلك لأنه يتعذر عليه اكتساب الفضائل الحسنة ويتيسر له رذائل الأخلاق. ذكره الطيبي وهذا وعيد شديد وتحذير عظيم على الإصرار عليه لئلا يكون قد باع أبكارا عربا أترابا كأنهن الياقوت والمرجان بقذرات مسافحات أو متخذات أخدان، وحورا مقصورات في الخيام بعاهرات مسبيات بين الأنام
[تنبيه] قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : هذا الحديث ونحوه أحاديث مخالفة للأصول وأعظمها قوله تعالى ولا تزر وازرة وزر أخرى اهـ. قال nindex.php?page=showalam&ids=14345الرافعي في تاريخ قزوين: رأيت بخط الإمام الطالفاني سألني بعض الفقهاء في المدرسة النظامية ببغداد في سنة ست وسبعين وخمسمائة عما ورد في خبر nindex.php?page=hadith&LINKID=939046 (إن ولد الزنا لا يدخل الجنة) وهناك جمع من الفقهاء فقال بعضهم: هذا لا يصح ولا تزر وازرة وزر أخرى وذكر أن بعضهم قال في معناه: إنه إذا عمل عمل أصليه وارتكب الفاحشة لا يدخلها، وزيفه بأن هذا لا يختص بولد الزنا ثم فتح الله علي جوابا شافيا لا أدري هل سبقت له أم لا؟ فقلت: معناه لا يدخل الجنة بعمل أصليه بخلاف ولد الرشد فإنه إذا مات طفلا وأبواه مؤمنان ألحق بهما وبلغ درجتهما بصلاحهما على ما قال تعالى والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان وولد الزنا لا يدخل بعمل أصليه أما الزاني فنسبه منقطع وأما الزانية فشؤم زناها وإن صلحت يمنع وصول بركة صلاحها إليه اهـ. بنصه
(عد) عن حمزة بن داود الثقفي عن محمد بن زنبور عن عبد العزيز بن أبي حازم عن سهيل عن nindex.php?page=showalam&ids=12045أبي صالح السمان عن أبيه (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : موضوع اهـ. وسهيل بن صالح السمان، قال يحيى: حديثه ليس بحجة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : يكتب ولا يحتج به