[ ص: 214 ] (أخرجوا) ؛ بفتح؛ فسكون؛ فكسر؛ إرشادا؛ من " الإخراج؛ قال الحراني : وهو إظهار من حجاب؛ (منديل) ؛ بكسر أوله؛ ويفتح؛ (الغمر) ؛ أي: الخرقة المعدة لمسح أيديكم من وضر اللحم؛ والدسم؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : و" المنديل" : مذكر؛ ولا يجوز تأنيثه؛ لعدم العلامة في التصغير؛ والجمع؛ فلا يوصف بمؤنث؛ فلا يقال: " منديل حسنة" ؛ و" الغمر" ؛ بفتح الغين المعجمة؛ والميم: زهومة اللحم؛ وما تعلق باليد منه؛ (من بيوتكم) ؛ يعني: من الأماكن التي تبيتون فيها؛ (فإنه مبيت) ؛ بفتح؛ فكسر؛ مصدر " بات" ؛ أي: حيث يبيت ليلا؛ (الخبيث) ؛ الشيطان؛ والمراد الجنس؛ (ومجلسه) ؛ لأنه يحب الدنس؛ ويأوي إليه؛ وقد يغفل المرء عن المأثور الذي يطرده؛ فأمر بإبعاده بكل ممكن؛ و" الخبيث" ؛ في الأصل: ما يكره رداءة؛ وخساسة؛ محسوسا كان؛ أو معقولا؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب .
(فر؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر) ؛ ابن عبد الله ؛ وفيه عمير بن مرداس ؛ قال في اللسان: يغرب؛ وسعيد بن خيثم؛ أورده الذهبي في الضعفاء؛ وقال الأزدي: منكر الحديث؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : ما يرويه غير محفوظ؛ وحرام بن عثمان ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : غال في التشيع؛ يقلب الأسانيد؛ وقال ابن حجر: متروك.