(فضل قراءة القرآن نظرا على من يقرؤه ظاهرا) ؛ أي: عن ظهر قلب (كفضل الفريضة على النافلة) فالقراءة نظرا في المصحف أفضل؛ لأنها تجمع القراءة والنظر وهو عبادة أخرى نعم، إن زاد خشوعه بها حفظا فينبغي كما في المجموع تفضيله؛ لأن المدار على الخشوع ما أمكن؛ إذ هو روح العبادة وأسها
nindex.php?page=showalam&ids=12078 (أبو عبيدة في فضائله) ؛ أي: القرآن (عن بعض الصحابة) وظاهر صنيع المصنف أنه لم يره مخرجا لأحد من المشاهير، وليس كذلك بل رواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي ، وفيه nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية