[ ص: 505 ] (قالت أم سليمان بن داود لسليمان) وكانت من العابدات الصالحات، قال nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر : وكان سليمان وضيئا أبيض جسيما يلبس البياض (يا بني لا تكثر النوم بالليل) الذي هو محل المناجاة ووقت المصافاة (فإن كثرة النوم بالليل) عن التهجد ونحوه (تترك الإنسان فقيرا يوم القيامة) لقلة عمله وفي إكثاره طول الغفلة وبله العقل ونقص الفطنة وسهو القلب ومن آفاته أنه يميت القلب عن تعاطي أسباب الدنيا وأحوالها مما لا بد للإنسان منه وربما استحكم في الإنسان كثرته حتى يصير حكمه مخالفا لحكم نوم الطبيعة المجعول راحة للجسد فيفسد صحة مزاجه الأصلي ومن مفاسده أنه يضعف نفسه الروحانية لكثرة ارتباطها بعالم الخيال وتخليها عن جسدها المأمورة بمساعدته على مصائب الدنيا سيما إن كان الجسد مظلما كثيفا بالأعمال الخارجة عن السنة والطبيعة الكلية فإنه يتركب من ذلك الارتباط ضعف الاعتقاد وفساد القوة الخيالية المصورة للأشياء في مرآة العقل فيصير لا يشهد أمرا إلا مقيدا مرتبطا منعقدا حتى ربما اختلط حاله على نفسه وربما التحق في الحكم بالحيوانات البهم البعيدة عن الإدراك، وأنشد بعضهم يقول:
بقدر الكد تعطى ما تروم. . . ومن طلب العلا ليلا يقوم 69
وبعضهم:
69 بقدر الكد تكتسب المعالي. . . ومن طلب العلا سهر الليالي
تروم العز ثم تنام ليلا. . . يغوص في البحر من طلب اللآلي
(ن هـ هب عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ) قضية صنيع المصنف أن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي خرجه وسكت عليه، والأمر بخلافه بل عقبه بقوله: فيه يوسف بن محمد بن المنكدر متروك وسنيد بن داود لم يكن بذاك وفيه أيضا موسى بن عيسى الطرسوسي أورده الذهبي في الضعفاء وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ممن يسرق الحديث وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب