nindex.php?page=hadith&LINKID=930585 (كفر بامرئ ادعاء نسب لا يعرف أو جحده وإن دق) قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : ليس معنى هذين الخبرين من اشتهر بالنسبة إلى غير أبيه يدخل في الوعيد كالمقداد بن الأسود ، وإنما المراد به من تحول عن نسبته لأبيه إلى غير أبيه عالما عامدا مختارا، وكانوا في الجاهلية لا يستنكرون أن يتبنى الرجل ولد غيره ويصير الولد ينسب إلى الذي تبناه حتى نزل قوله تعالى: ادعوهم لآبائهم وما جعل أدعياءكم أبناءكم فنسب كل منهم إلى أبيه الحقيقي لكن بقي بعضهم مشهورا بمن تبناه، فيذكر به لقصد التعريف لا لقصد النسب الحقيقي كالمقداد بن الأسود ليس الأسود أباه بل تبناه واسم أبيه الحقيقي عمر بن ثعلبة .
(هـ عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو) بن العاص ، ورواه عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي وغيرهم.