(كل أمر ذي بال) أي: حال شريف محتفل ومهتم به شرعا، كما يفيده التنوين المشعر بالتعظيم. والبال أيضا القلب، كأن الأمر ملك قلب صاحبه لاشتغاله به، وقيل شبه الأمر بذي قلب على الاستعارة المكنية بأن يشبه برجل له قلب ثبت وجنان ذو عزم فنبه عن لازم المشبه به وهو البال المنكر تنكير تفخيم على موضع الاستعارة في أمر فيكون قوله: أقطع من قوله: (لا يبدأ فيه بالحمد أقطع) ترشيحا للاستعارة. قال الطيبي : والأولى أن يحمل الحمد هنا على الثناء على الجميل من نعمة وغيرها من أوصاف الكمال والجلال والإكرام والإفضال. واعلم أن لفظ nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : nindex.php?page=hadith&LINKID=678397 (لا يبدأ فيه بالحمد أقطع)، nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي : (بالحمد لله)، ولفظ nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي : (بحمد الله). قال التاج السبكي : والكل بلفظ أقطع من غير إدخال الفاء على خبر المبتدأ، وجاء في رواية: فهو أجذم بإدخال الفاء على خبر المبتدأ، وليس ذا في أكثر الروايات. قال النووي : يستحب البداءة بالحمد لكل مصنف، ودارس، ومدرس، وخطيب، وخاطب، وبين يدي جميع الأمور المهمة.
(هـ هق) وكذا nindex.php?page=showalam&ids=12119أبو عوانة الإسفرايني في مسنده المخرج على صحيح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) رمز المصنف لحسنه تبعا لابن الصلاح، قال: وإنما لم يصح لأن فيه قرة بن عبد الرحمن ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وغيره، وأورده الذهبي في الضعفاء، وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : منكر الحديث جدا، ولم يخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم إلا في الشواهد.