(كل شيء سوى الحديدة) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : (كل شيء سوى السيف)، وهي مبينة للمراد بالحديدة، (خطأ) أي غير صواب، يعني إنه من وجب عليه القتل فقتله الإمام أو المستحق بغير السيف كان مخطئا، (ولكل خطأ أرش) قال ابن حجر : يعارضه خبر nindex.php?page=showalam&ids=9أنس في قصة العرنيين، فعند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في بعض طرقه إنما سملهم لأنهم سملوا الرعاء، فالأولى حمله على غير المماثلة في القصاص جمعا بين الأدلة، وحجة الجمهور في ذهابهم إلى أن القاتل يقتل بما قتل به قوله تعالى: وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به وقوله: فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم
(طب عن nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير ) قال ابن حجر : سنده ضعيف، وقال الذهبي في التنقيح: فيه جابر الجعفي واه، وفي الميزان عن جمع: كذاب قائل بالرجعة، ثم أورد له هذا الخبر وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : لا يتابع عليه، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في سننه أيضا باللفظ المزبور، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ، وفيه عنده nindex.php?page=showalam&ids=36جابر المذكور.