6493 - nindex.php?page=hadith&LINKID=941773كان فخما مفخما يتلألأ وجهه تلألؤ القمر ليلة البدر، أطول من المربوع، وأقصر من المشذب، عظيم الهامة، رجل الشعر، إن انفرقت عقيقته فرق، وإلا فلا يجاوز شعره شحمة أذنيه إذا هو وفره. أزهر اللون، واسع الجبين، أزج الحواجب سوابغ في غير قرن، بينهما عرق يدره الغضب، أقنى العرنين، له نور يعلوه يحسبه من لم يتأمله. أشم، كث اللحية، سهل الخدين، ضليع الفم، أشنب، مفلج الأسنان، دقيق المسربة، كأن عنقه جيد دمية في صفاء الفضة، معتدل الخلق، بادنا، متماسكا، سواء البطن والصدر، عريض الصدر، بعيد ما بين المنكبين، ضخم الكراديس، أنور المتجرد، موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط، عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك، أشعر الذراعين والمنكبين وأعالي الصدر، طويل الزندين، رحب الراحة، سبط القصب، شثن الكفين والقدمين، سائل الأطراف، خمصان الأخمصين، مسيح القدمين ينبو عنهما الماء، إذا زال تقلعا، ويخطو تكفوا، ويمشي هونا، ذريع المشية، إذا مشى كأنما ينحط من صبب، وإذا التفت التفت جميعا، خافض الطرف، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء، جل نظره الملاحظة، يسوق أصحابه ويبدأ من لقيه بالسلام - ت) في الشمائل - طب هب) عن هند بن أبي هالة - صح) .
[ ص: 76 ] (كان فخما) بفتح الفاء فمعجمة ساكنة أفصح من كسرها، أي عظيما في نفسه (مفخما) اسم مفعول، أي معظما في صدور الصدور وعيون العيون لا يستطيع مكابر أن لا يعظمه، وإن حرص على ترك تعظيمه كان مخالفا لما في باطنه فليست الفخامة جسيمة، وقيل: فخما عظيم القدر عند صحبه، مفخما معظما عند من لم يره قط: وهو عظيم أبدا، ومن ثم كان أصحابه لا يجلسون عنده إلا وهم مطرقون لا يتحرك من أحدهم شعرة ولا يضطرب فيه مفصل: كما قيل في قوم هذه حالهم مع سلطانهم:
كأنما الطير منهم فوق رؤوسهم. . . لا خوف ظلم ولكن خوف إجلال
وقيل: فخامة وجهه وعظمه وامتلاؤه مع الجمال والمهابة (يتلألأ) أي يضيء ويتوهج (وجهه تلألؤ القمر) أي يتلألأ مثل تلألئه، فأعرب المضاف إليه إعرابه بعد حذفه للمبالغة في التناسي (ليلة البدر) أي ليلة أربعة عشر، سمي بدرا لأنه يسبق طلوعه مغيب الشمس، فكأنه يبدر بطلوعه والقمر ليلة البدر أحسن ما يكون وأتم، ولا يعارضه قول القاضي في تفسير والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها أنه يبدر طلوعه غروبها ليلة البدر وطلوعها طلوعه أول الشهر؛ لأن مراده بالغروب الإشراف عليه، وشبه الوصاف تلألؤ الوجه بتلألؤ القمر دون الشمس لأنه ظهر في عالم مظلم بالكفر ونور القمر أنفع من نورها. (أطول من المربوع) عند إمعان التأمل وربعه في بادي النظر، فالأول بحسب الواقع، والثاني بحسب الظاهر، ولا ريب أن الطول في القامة بغير إفراط أحسن وأكمل، (وأقصر من المشذب) بمعجمات آخره موحدة اسم فاعل، وهو البائن الطول مع نحافة، أي نقص في اللحم من قولهم نخلة شذباء أي طويلة بشذب أي قطع عنها جريدها، ووقع في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عند ابن أبي خيثمة : nindex.php?page=hadith&LINKID=889163 (لم يكن أحد يماشيه من الناس ينسب إلى الطول إلا طاله رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، وربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذ فارقاه نسبا إلى الطول ونسب إلى الربعة). (عظيم الهامة) بالتخفيف (رجل الشعر) كأنه مشط فليس بسبط ولا جعد. قال القرطبي : والرواية في رجل بفتح الراء وكسر الجيم وهي المشهورة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : يقال شعر رجل بفتح فكسر ورجل بفتح الجيم ورجل بسكونها ثلاث لغات إذا كان بين السبوطة والجعودة. وقال غيره: شعر مرجل أي مسرح، وكان شعره بأصل خلقته مسرحا (إن انفرقت عقيقته) أي إن انقلبت عقيقته أي شعر رأسه انفرق بسهولة لخلفة شعره حينئذ (فرق) بالتخفيف أي جعل شعره نصفين نصفا عن يمينه ونصفا عن شماله، سمي عقيقة تشبيها بشعر المولود قبل أن يحلق فاستعير له اسمه، (وإلا) بأن كان مختلطا متلاصقا لا يقبل الفرق بدون ترجل (فلا) يفرقه بل يتركه بحاله معقوصا أي وفرة واحدة. والحاصل أنه إن كان زمن قبول الفرق فرقه وإلا تركه غير مفروق، وهذا أقعد من قول جمع معناه أنه إن انفرق بنفسه تركه مفروقا لعدم ملاءمته لقوله وإلا فلا لمصير معناه وإلا فلا يتركه مفروقا وهو ركيك، وهذا بناء على جعل قوله (وإلا فلا) كلاما تاما وجعل بعضهم قوله (فلا) (يجاوز شحمة أذنيه إذا هو وفره) كلاما واحدا وفسره تارة بأنه لا يجاوز شحمة أذنيه إذا أعفاه من الفرق، وقوله (إذا هو وفره) بيان لقوله (وإلا)، وأخرى بأنه إذا انفرق لا يجاوز شحمة أذنه في وقت توفير الشعر. قال: وبه يحصل الجمع بين الروايات المختلفة في كون شعره وفرة وكونه جمة، فيقال يختلف باختلاف أزمنة الفرق وعدمه. واعلم أن المصطفى (صلى الله عليه وسلم) كان أولا لا يفرق تجنبا لفعل المشركين وموافقة لأهل الكتاب، ثم فرق واستقر عليه. (أزهر اللون) أبيضه نيره وهو أحسن الألوان، فالمراد أبيض اللون ليس بأمهق ولا آدم ، وحينئذ فاللون مستدرك. (واسع الجبين) يعني الجبينين، وهما ما اكتنف الجبهة عن يمين وشمال، والمراد بسعتهما امتدادهما طولا وعرضا وذلك محمود محبوب. (أزج الحواجب) أي مرققهما مع تقوس [ ص: 77 ] وغزارة شعر، جمع حاجب، وهو ما فوق العين بلحمه وشعره، أو هو الشعر الذي فوق العظم وحده، وسمي به لحجبه الشمس عن العين أي منعه لها، والحجب المنع، وعدل عن الحاجبين إلى الحواجب إشارة إلى المبالغة في امتدادهما حتى صار كعدة حواجب (سوابغ) بالسين أفصح من الصاد جمع سابغة، أي كاملات. قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : حال من المجرور وهو الحواجب، وهي فاعلة في المعنى؛ إذ تقديره أزج حواجبه أي زجت حواجبه (في غير قرن) بالتحريك أي اجتماع يعني أن طرفي حاجبيه قد سبقا أي طالا حتى كادا يلتقيان ولم يلتقيا (بينهما) أي الحاجبين (عرق) بكسر فسكون (يدره) أي يحركه نافرا (الغضب) كان إذا غضب امتلأ ذلك العرق دما كما يمتلئ الضرع لبنا إذا در فيظهر ويرتفع، (أقنى) بقاف فنون مخففة من القنا، وهو ارتفاع أعلى الأنف واحد يدأب وسطه (العرنين) أي طويل الأنف مع دقة أرنبته، وهو بكسر فسكون الأنف، أو ما صلب منه، أو أوله حيث يكون الشم والقنا فيه طوله ودقة أرنبته مع حدب في وسطه ،(له) أي للعرنين أو للنبي (صلى الله عليه وسلم) وهو أقرب (نور) بنون مضمومة (يعلوه) يغلبه من حسنه وبهاء رونقه (يحسبه) بضم السين وكسرها أي النبي أو عرنينه (من لم يتأمله) أي يمعن النظر فيه (أشم) مرتفعا قصبة الأنف. قال محقق: وذا يفيد أن قناه كان قليلا فمن عكس انعكس عليه، ومن قال المشهور كان أشم فالكتب المشهورة تكذبه. اهـ. ومراده الدلجي والشمم ارتفاع قصبة الأنف وإشراف الأرنبة (كث اللحية) وفي رواية للحارث عن أم معبد: كثيف اللحية بفتح الكاف غير دقيقها ولا طويلها وفيها كثافة، كذا في النهاية، وفي التنقيح كث اللحية كثير شعرها غير مسبلة، وفي القاموس كثت كثرت أصولها وكثفت وقصرت وجعدت؛ ولذا روي كانت ملتفة، وفي شرح المقامات للشريشي كثة كثيرة الأصول بغير طول، ويقال للحية إذا قص شعرها وكثر إنها لكثة، وإذا عظمت وكثر شعرها قيل إنه لذو عشنون، فإذا كانت اللحية قليلة في الذقن ولم يكن في العارضين فذلك السنوط والسناط، وإذا لم يكن في وجهه كثير شعر فذلك الشطط واللحية بكسر اللام، وفي الكشاف الفتح لغة الحجاز الشعر النابت على الذقن خاصة. ( سهل الخدين) ليس فيهما نتوء ولا ارتفاع، وهو بمعنى خبر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره كان أسيل الخدين، وذلك أعذب عند العرب، (ضليع) بضاد معجمة (الفم) عظيمه أو واسعه (أشنب) أي أبيض الأسنان مع بريق وتحديد فيها، أو هو رونقها وماؤها، أو بردها وعذوبتها (مفلج الأسنان) أي مفرج ما بين الثنايا (دقيق) بالدال وروي بالراء (المسربة) بضم الراء وتفتح وضم الميم وسكون السين المهملة ما دق من شعر الصدر كالخيط سائلا إلى السرة (كأن عنقه) بضم المهملة وبضم النون وتسكن (جيد) بكسر فسكون وهما بمعنى، وإنما عبر به تفننا وكراهة للتكرار اللفظي (دمية) كعجمة بمهملة ومثناة تحتية الصورة المنقوشة من نحو رخام أو عاج، شبه عنقه بعنقها لأنه يتأنق في صنعتها مبالغة في حسنها، وخصها لكونها كانت مألوفة عندهم دون غيرها (في صفاء الفضة) حال مقيدة لتشبيهه به، أي كأنه هو حال صفائه. قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : وصف عنقه بالدمية في الاستواء والاعتدال وظرف الشكل وحسن الهيئة والكمال، وبالفضة في اللون والإشراق والجمال (معتدل الخلق) أي معتدل الصورة الظاهرة يعني متناسب الأعضاء خلقا وحسنا (بادنا) أي ضخم البدن لكن لا مطلقا، بل بالنسبة لما يأتي من كونه شثن الكفين والقدمين، جليل الشماش والكتد، ولما كانت البدانة قد تكون من كثرة اللحم وإفراط السمن الموجب لرخاوة البدن وهو مذموم، دفعه بقوله (متماسكا) يمسك بعض أجزائه بعضا من غير ترزرز. قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي : لحمه متماسك يكاد يكون على الخلق الأول ولم يضره السن، أراد أنه في السن الذي من شأنه استرخاء اللحم كان كالشباب، ولا يناقض كونه بادنا ما في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ضرب اللحم؛ لأن القلة والكثرة والخفة والتوسط من [ ص: 78 ] الأمور النسبية المتفاوتة، فحيث قيل بادن أريد عدم النحولة والهزال، وحيث قيل ضرب أريد عدم السمن التام. (سواء البطن والصدر) بالإضافة أو التنوين كناية عن كونه خميص البطن والحشاء، أي ضامر البطن من قبل طويل النجاد أي القامة (عريض الصدر) في الشفاء واسع الصدر، وفي المواهب رحب الصدر، والعرض خلاف الطول. قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : كان بطنه غير مستفيض فهو مساو لصدره، وظهره عريض فهو مساو لبطنه، أو العريض بمعنى الوسيع، أو مجاز عن احتمال الأمور (بعيد ما بين المنكبين) تثنية منكب مجتمع عظم العضد، والمنكب وهو لفظ مشترك يطلق على ما ذكر، وعلى المحل المرتفع من الأرض، وعلى ريشة من أربع في جناح الطير (ضخم الكراديس) أي عظيم الألواح أو العظام أو رؤوس العظام. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي : الأعضاء وفيه دلالة على المقصود. وقال محقق: والمراد عظام تليق بالعظم كالأطراف والجوارح، وقد ثبت عظيم الأطراف والجوارح (أنور المتجرد) الرواية بفتح الراء. قال nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي وغيره: بمعنى نيره. قال محقق: ولا حاجة له لأن أفعل التفضيل إذا أضيف فأحد معنييه التفضيل على غير المضاف إليه والإضافة للتوضيح، فكأنه قال متجرده أنور من متجرد غيره. قال nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي وغيره: المتجرد ما جرد عنه الثياب وكشف من جسده، أي كان مشرف البدن ثم المراد جميع البدن، والقول بأن المراد ما يستر غالبا ويجرد أحيانا متعقب بالرد. (موصول ما بين اللبة) بفتح اللام المنحر، وهي التطامن الذي فوق الصدر وأسفل الحلق من الترقوتين (والسرة) بشعر متعلق بموصول، (يجري) يمتد شبهه بجريان الماء، وهو امتداده في سيلانه (كالخط) الطريقة المستطيلة في الشيء، والخط الطريق، وطلبه الاستقامة والاستواء فشبه بالاستواء، وروي كالخيط والتشبيه بالخط أبلغ، وهذا معنى دقيق المسربة المار. (عاري الثديين والبطن مما سوى ذلك) أي ليس عليهما شعر سوى ذلك، وما ذكر من أن اللفظ الثديين تثنية ثدي هو ما في نسخ هذا الجامع، لكن في النهاية الثندوتين قال: وهما للرجل كالثديين للمرأة، فمن ضم الثاء همز ومن فتحها لم يهمز، أراد إن لم يكن على ذلك الموضع كثير لحم. اهـ. والأول هو رواية الشفاء وغيره، وقول القرطبي ولا شعر تحت إبطيه رده الولي العراقي بأنه لم يثبت والخصوصية لا تثبت بالاحتمال. (أشعر) أي كثير شعر (الذراعين) تثنية ذراع ما بين مفصل الكف والمرفق، وفي القاموس من طرف المرفق إلى طرف الأصبع الوسطى (والمنكبين وأعالي) جمع أعلى (الصدر) أي كان على هذه الثلاثة شعر غزير (طويل الزندين) بفتح الزاي عظما الذراعين، تثنية زند كفلس، وهو ما انحسر عنه اللحم من الذراع (رحب الراحة) واسعها حسا وعطاء ، ومن قصره على حقيقة التركيب أو جعله كناية عن الجود فحسب فغير مصيب. قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : ورحب الراحة أي الكف دليل الجود، وصغرها دليل البخل. قال محقق: وأما سعة القدمين فلم أقف عليه، لكنه يفهم مما مر أنه ضخمها (سبط القصب) بالقاف أي ليس في ذراعيه وساقيه وفخذيه نتوء ولا تعقد، والقصب جمع قصبة كل عظم أجوف فيه مخ. (شثن الكفين) أي في أنامله غلظ بلا قصر، وذلك يحمد في الرجل لكونه أشد لقبضه، ويذم في النساء (والقدمين) وذا لا يعارضه خبر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس nindex.php?page=hadith&LINKID=842717ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كفه؛ لأن المراد اللين في الجلد والغلظ في العظام فيجتمع له نعومة البدن وقوته، ومن ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : كانت كفه ممتلئة لحما غير أنها مع ضخامتها لينة، أو حيث وصف باللين واللطافة حيث لا يعمل بهما شيئا بل كان بالنسبة لأصل الخلقة، وحيث وصف بالغلظ والشثونة فبالنسبة إلى امتهانهن بالعمل فإنه يتعاطى كثيرا من أموره (سائل الأطراف) بسين ولام أي ممتدها كذا في النهاية، لكن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي وغيره فسروه بممتد الأصابع طوال غير معقدة ولا متثنية، ويؤيده رواية كأن أصابعه قضبان فضة أي أغصانها، والوجه التعميم؛ فقد ورد سبط القصب وفسر بكل عظم ذي مخ، والسبوط الامتداد، قاله nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ، وروي شائل الأطراف بشين معجمة أي مرتفعها وهو قريب من سائل من [ ص: 79 ] قوله شالت الميزان ارتفعت إحدى كفتيه، يعني كان مرتفع الأصابع بلا أحد يذاب ولا تقبض، وروي سائن بالنون وهي بمعنى سائل بالسين المهملة، وسائر بالراء من السير بمعنى طويلها، ومحصول ما وقع الشك فيه في هذه اللفظة سائل بمهملة وبمعجمة وسائن بالنون وسائر براء. قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : ومقصود الكل أنها غير متعقدة. (خمصان) بضم المعجمة وفتحها (الأخمصين) مبالغة من الخمص أي شديد تجافي أخمص القدم عن الأرض، وهو المحل الذي لا يلصق بها عند الوطء (مسيح القدمين) أملسهما مستويهما لينهما بلا تكسر ولا تشقق جلد (بحيث ينبو عنهما الماء) أي يسيل ويمر سريعا إذا صب عليهما لاصطحابهما. (إذا زال) أي النبي (صلى الله عليه وسلم) (زال تقلعا) أي إذا ذهب وفارق مكانه رفع رجليه رفعا بائنا متداركا إحداهما بالأخرى مشية أهل الجلادة، فتقلعا حال أو مصدر منصوب أي ذهاب قلع، والقلع في الأصل انتزاع الشيء من أصله أو تحويله عن محله، وكلاهما يصلح أن يراد هنا أي ينزع رجله عن الأرض أو يحولها بقوة. (ويخطو) يمشي (تكفؤا) بالهمز وتركه أي تمايل إلى قدام من قولهم كفأت الإناء إذا قلبته، أو إلى يمين وشمال، ويؤيد الأول قوله الآتي كأنما ينحط. (ويمشي) تفنن حيث عبر عن المشي بعبارتين فرارا من كراهة تكرار اللفظ (هونا) بفتح فسكون أي حال كونه هينا، أو هو صفة لمصدر محذوف أي مشيا هينا بلين ورفق، والهون الرفق (ذريع) كسريع وزنا ومعنى (المشية) بكسر الميم أي سريعها مع سعة الخطوة، فمع كون مشيه بسكينة كان يمد خطوته حتى كأن الأرض تطوى له (إذا مشى كأنما ينحط من صبب) أي منحدر من الأرض، وأصله النزول من علو إلى سفل ومنه صببت الماء، والمراد التشبيه بالمنحدر من علو إلى سفل بحيث لا إسراع ولا إبطاء، وخير الأمور أوساطها. قال بعضهم: والمشيات عشرة أنواع هذه أعدلها، وبما تقرر يعرف أنه لا تعارض بين الهون الذي هو عدم العجلة وبين الانحدار والتقلع الذي هو السرعة؛ فمعنى الهون الذي لا يعجل في مشيته ولا يسعى عن قصد إلا لحادث أمر مهم، وأما الانحدار والقلع فمشيه الخلقي (وإذا التفت التفت جميعا) وفي رواية جمعا كضربا أي شيئا واحدا، فلا يسارق النظر ولا يلوي عنقه كالطائش الخفيف، بل كان يقبل ويدبر جميعا. قال القرطبي : ينبغي أن يخص بالتفاته وراءه، أما التفاته يمنة أو يسرة فبعنقه. (خافض) من الخفض ضد الرفع (الطرف) أي البصر، يعني إذا نظر إلى شيء خفض بصره تواضعا وحياء من ربه، وذلك هو شأن المتأمل المتفكر المشتغل بربه، ثم أردف ذلك بما هو كالتفسير له فقال (نظره إلى الأرض) حال السكوت وعدم التحدث (أطول من نظره إلى السماء) لأنه كان دائم المراقبة متواصل الفكر فنظره إليها ربما فرق فكره ومزق خشوعه، ولأن نظر النفوس إلى ما تحتها أسبق لها من نظرها إلى ما علا عليها، أما في غير حال السكوت والسكون فكان ربما نظر إلى السماء، بل جاء في nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود : وكان إذا جلس يتحدث يكثر أن يرفع طرفه إلى السماء، وهذا كله في غير الصلاة، أما فيها فكان ينظر إليها أولا، فلما نزلت الذين هم في صلاتهم خاشعون أطرق.
[فائدة] رأيت بخط /0 الحافظ مغلطاي /0 أن ابن طغر ذكر أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا أتاه راهب بكتاب ورثه عن آبائه كتبه أصحاب المسيح فإذا فيه: الحمد لله الذي قضى فيما قضى وسطر فيما سطر أنه باعث في الأميين رسولا لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح. أمته الحمادون، نظره إلى الأرض أطول من نظره إلى السماء. (جل نظره) بضم الجيم أي معظمه وأكثره (الملاحظة) مفاعلة من اللحظ أي النظر بشق العين مما يلي الصدغ، أراد به هنا أنه كان أكثر نظره في حال الخطاب الملاحظة وكثرة الفكر، فلا يعارض قوله: إذا التفت التفت جميعا (يسوق أصحابه) أي يقدمهم أمامه ويمشي خلفهم كأنه يسوقهم تواضعا وإرشادا إلى ندب مشي كبير القوم وراءهم ولا [ ص: 80 ] يدع أحدا يمشي خلفه، أو ليختبر حالهم وينظر إليهم حال تصرفهم في معاشهم وملاحظتهم لإخوانهم، فيربي من يستحق التربية، ويكمل من يحتاج التكميل، ويعاقب من يليق به المعاقبة، ويؤدب من يناسبه التأديب، وهذا شأن المولى مع رعيته، أو لأن الملائكة كانت تمشي خلف ظهره، أو لغير ذلك، وإنما تقدمهم في قصة nindex.php?page=showalam&ids=36جابر (رضي الله تعالى عنه) لأنه دعاهم إليه فجاءوا تبعا له. (ويبدأ) وفي رواية: (يبدر) أي يسبق (من لقيه بالسلام) حتى الصبيان تأديبا لهم وتعليما لمعالم الدين ورسوم الشريعة، وإذا سلم عليه أحد رد عليه كتحيته أو أحسن منها فورا، إلا لعذر كصلاة وبراز. قال ابن القيم : ولم يكن يرده بيده ولا برأسه ولا بأصبعه إلا في الصلاة، ثبت بذلك عدة أخبار، ولم يجئ ما يعارضها إلا شيء باطل.
(ت في الشمائل) النبوية (طب هب عن هند بن أبي هالة) بتخفيف اللام، وكان وصافا لحلية النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو ربيبه؛ إذ هو ابن nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة، وهالة اسم لدارة القمر، قتل مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي يوم الجمل، وقيل مات في طاعون عمواس، وبقي مدة لم يجد من يدفنه لكثرة الموتى حتى نادى مناد واربيب رسول الله فترك الناس موتاهم ورفعوه على الأصابع حتى دفن، رمز المصنف لحسنه، ولعله لاعتضاده عنده، وإلا ففيه جميع بن عمر العجلي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود : أخشى أن يكون كذابا، وتوثيق nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان له متعقب بقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : إن فيه نظرا؛ ولذلك جزم الذهبي بأنه واه. وفيه رجل من تميم مجهول، ومن ثم قال بعض الفحول: خبر معلول.