(كان إذا أتي بطعام) زاد nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في روايته: من غير أهله (سأل عنه) عمن أتى به (أهدية) بالرفع خبر مبتدأ محذوف أي هذا، وبالنصب بتقدير أجئتم به هدية؟ (أم) جئتم به ( صدقة فإن قيل) هو صدقة ، أو جئنا به صدقة (قال لأصحابه) أي من حضر منهم (كلوا ولم يأكل) هو منه لأنها حرام عليه (وإذا قيل: هدية) بالرفع (ضرب بيده) أي مد يديه وشرع في الأكل مسرعا (فأكل معهم) من غير تحام عنه تشبيها للمد بالذهاب سريعا في الأرض فعداه بالباء. قال nindex.php?page=showalam&ids=13926البيضاوي : وذلك لأن الصدقة منحة لثواب الآخرة، والهدية تمليك للغير إكراما؛ ففي الصدقة نوع ذل للأخذ فلذا حرمت عليه بخلاف الهدية.
(ق ن) في الزكاة (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ).