صفحة جزء
330 - " إذا آتاك الله مالا؛ فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته " ؛ (3 ك) عن والد أبي الأحوص .


[ ص: 235 ] (إذا آتاك الله) ؛ بالمد؛ أعطاك؛ (مالا) ؛ أي: شيئا له قيمة؛ يباع بها؛ سمي " مالا" ؛ لأنه يميل القلوب؛ أو لسرعة ميله؛ أي: زواله؛ (فلير) ؛ بالبناء للمجهول؛ أي: فلير الناس؛ (أثر) ؛ بالتحريك؛ (نعمة الله عليك) ؛ أي: سمة إفضاله؛ وبهاء عطائه؛ فإن من شكر النعمة إفشاؤها؛ كما في خبر؛ ولما كان من النعم الظاهرة ما يكون استدراجا؛ وليس بنعمة حقيقية؛ أردفه بما يفيد أن الكلام في النعم الحقيقية؛ فقال: (وكرامته) ؛ التي أكرمك بها؛ وذلك بأن يلبس ثيابا تليق بحاله؛ نفاسة؛ وصفاقة؛ ونظافة؛ ليعرفه المحتاجون للطلب منه؛ مع رعاية القصد؛ وتجنب الإسراف؛ وكرم المظهر؛ وكان الحسن يلبس ثوبا بأربعمائة؛ وفرقد السنجي يلبس المسح؛ فلقي الحسن؛ فقال: " ما ألين ثوبك!" ؛ قال: " يا فرقد؛ ليس لين ثيابي يبعدني عن الله؛ ولا خشونة ثوبك تقربك منه؛ إن الله جميل؛ يحب الجمال" ؛ فإن قلت: الحديث يعارضه حديث: " البس الخشن من الثياب" ؛ وحديث: " تمعددوا؛ واخشوشنوا" ؛ قلت: لا؛ فإن المصطفى - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - طبيب الدين؛ وكان يجيب كلا بما يصلح حاله؛ فمن وجده يميل إلى الرفاهية والتنعم فخرا وكبرا؛ يأمره بلبس الخشن؛ ومن وجده يقتر على نفسه ويبالغ في التقشف؛ مع كونه ذا مال؛ يأمره بتحسين الهيئة؛ والملبس؛ فلا ينبغي لعبد أن يكتم نعمة الله (تعالى) عليه؛ ولا أن يظهر البؤس والفاقة؛ بل يبالغ في التنظيف؛ وحسن الهيئة؛ وطيب الرائحة؛ والثياب الحسنة اللائقة؛ ولله در القائل:


فرثاث ثوبك لا يزيدك زلفة ... عند الإله وأنت عبد مجرم

    وبهاء ثوبك لا يضرك بعد أن
... تخشى الإله وتتقي ما يحرم



(3 ك) ؛ وصححه؛ (عن والد أبي الأحوص ) ؛ بحاء مهملة؛ وأبو الأحوص اسمه عوف ؛ وأبوه مالك بن ثعلبة؛ أو مالك بن عوف ؛ قال: أتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا قشف الهيئة؛ قال: " هل لك من مال؟" ؛ قلت: نعم؛ فذكره؛ قال العراقي في أماليه: حديث صحيح.

التالي السابق


الخدمات العلمية