(إذا آخيت) ؛ بالمد؛ (رجلا) ؛ مثلا؛ (فسله عن اسمه؛ واسم أبيه) ؛ أي: وممن هو؛ كما في الحديث قبله؛ ومن ثم زاد هنا في رواية: " وعشيرته؛ ومنزله" ؛ وذلك لأن فيه فوائد كثيرة؛ منها ما ذكره بقوله: (فإن كان غائبا) ؛ أي: مسافرا؛ أو محبوسا؛ مثلا؛ (حفظته) ؛ في أهله؛ وماله؛ وما يتعلق به؛ (وإن كان مريضا عدته) ؛ أي: زرته وتعهدته؛ (وإن مات شهدته) ؛ أي: حضرت جنازته؛ قيل: وفيها ندب الإخاء في الله (تعالى)؛ ومواصلته؛ والتسبب في إبقائه؛ وحب الإخوان؛ وحفظ حق الأخ؛ حضر أو غاب؛ وتفقد أحواله مسافرا أو مريضا؛ وعيادته وتفقد أهله في غيبته؛ وبرهم؛ وشهود جنازته؛ انتهى؛ وفيه ما فيه؛ لأن ندب نفس المؤاخاة ليس في الحديث ما يفيدها؛ وإنما تعلم من أدلة أخرى.
(هب؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) ؛ ابن الخطاب - رضي الله (تعالى) عنه -؛ قال: رآني المصطفى - صلى الله عليه وسلم - وأنا ألتفت؛ فقال: " ما لك تلتفت؟" ؛ قلت: آخيت رجلا؛ فذكره؛ ثم قال مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : تفرد به مسلمة بن علي بن عبيد الله ؛ وليس بالقوي؛ انتهى؛ ومسلمة أورده الذهبي - رحمه الله (تعالى) - في الضعفاء والمتروكين؛ وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره: متروك.