[تنبيه] قال بعض العارفين: النسيان من كمال العرفان. قال تعالى في حق آدم : فنسي ولم نجد له عزما وكان كاملا بلا ريب، وكماله هو الذي أوجب النسيان؛ لأنه كان يعلم أن فيه مجموع الوجود المقابل لأخلاق الحق تعالى، وأن الحق نزه نفسه عن النسيان وجعله من حقيقة العبد، كما وصف تعالى نفسه بالجواد وجعل البخل من وصف خلقه لا من وصفه، فافهم.
( ابن سعد ) في الطبقات ( nindex.php?page=showalam&ids=14155والحكيم ) الترمذي في النوادر (عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) بن الخطاب ، ورواه عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=67755كان إذا أشفق من الحاجة أن ينساها ربط في إصبعه خيطا ليذكرها. قال الزركشي : فيه سالم بن عبد الأعلى ، قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : وضاع, وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : حديث باطل, وابن شاهين في الناسخ: أحاديثه منكرة, وقال المصنف في الدرر: قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم حديث باطل, وقال nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين : منكر لا يصح, ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=67756كان إذا أراد الحاجة أوثق في خاتمه خيطا, زاد في رواية الحارث بن أبي أسامة من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : ليذكره به. قال الحافظ العراقي : وكلاهما سنده ضعيف، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي : فيه سالم بن عبد الأعلى رماه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان بالوضع، واتهمه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم بهذا الحديث، وقال: هو باطل، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين : جميع أسانيده منكرة، وفي الميزان في ترجمة بشر بن إبراهيم الأنصاري عن nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان : هو يضع الحديث. اهـ. ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أيضا nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ، وكذا هو في رابع الخلعيات. قال الحافظ ابن حجر : وفيه سالم بن عبد الأعلى ، وهو متروك. ونقل nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه منكر، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم عن أبيه أنه باطل. اهـ. وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات من طرق ثلاثة: الأولى nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر باللفظ المذكور هنا، وقال: تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وليس بشيء، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : لا يعرف إلا به ولا يتابع عليه. الثانية له ولابن عدي معا عن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=67756كان إذا أراد الحاجة أوثق في خاتمه خيطا، وقال: تفرد به بشير بن إبراهيم الأنصاري، وهو يضع الحديث. الثالثة nindex.php?page=showalam&ids=14269للدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي عن nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج : nindex.php?page=hadith&LINKID=930905رأيت في يد رسول الله (صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم) خيطا فقلت: ما هذا قال: أستذكر به. وقال: تفرد به غياث، وهو متروك، ثم حكم بوضعه من جميع طرقه، وزاد المؤلف طريقا رابعا وهو ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن محمد بن [ ص: 104 ] عبدوس عن عبد الجبار بن عاصم عن nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية عن أبي عبد مولى بني تيم عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري عن رافع بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=930906كان يربط الخيط في خاتمه يستذكر به.