صفحة جزء
7256 - لعن الله الربا وآكله وموكله وكاتبه وشاهده وهم يعلمون ، والواصلة والمستوصلة ، والواشمة والمستوشمة ، والنامصة والمتنمصة (طب) عن ابن مسعود. (ح)
(لعن الله) آكل (الربا) قال القاضي: الربا في الأصل الزيادة ، نقل إلى ما يؤخذ زائدا على ما بذل في المعاملات ، وإلى العقد المشتمل عليه ، والمراد به هنا القدر الزائد (وآكله) متناوله ، قال الحرالي: عبر بالأكل عن المتناول لأنه أكبر المقاصد وأضرها ، ويجري من الإنسان مجرى الدم (وموكله) معطيه ومطعمه (وكاتبه وشاهده) واستحقاقهما اللعن من حيث رضاهما به وإعانتهما عليه (وهم) أي والحال أنهم (يعلمون) أنه ربا ، لأن منهم المباشر للمعصية والمتسبب ، وكلاهما آثم ، أحدهما بالمباشرة ، والآخر بالسببية ، قال الذهبي: وليس إثم من استدان محتاجا لربا كإثم المرابي الغني ، بل دونه ، واشتركا في الوعيد (والواصلة) شعرها بشعر أجنبي ولو أنثى مثلها (والمستوصلة) التي تطلب ذلك [ ص: 269 ] (والواشمة) فاعلة الوشم ، بأن تجرح جلد الوجه بحديدة ، حتى إذا جرى الدم حتته بنحو كحل حتى تحسن به نفسها (والمستوشمة) التي تطلب أن يفعل الوشم بها (والنامصة) أي الناتفة لشعر الوجه منها أو غيرها (والمتنمصة) التي تطلب أن يفعل بها ذلك ، والنمص: النتف ، والمنماص: المنقاش ، وفيه أن هذه المذكورات كبائر ، قاله الذهبي

(طب عن ابن مسعود) .

التالي السابق


الخدمات العلمية