(إذا أخذت) ؛ أي: أتيت؛ كما في خبر nindex.php?page=showalam&ids=48البراء ؛ (مضجعك) ؛ بفتح الجيم؛ وكسرها؛ محل نومك؛ و" المضجع" : موضع الضجوع؛ يعني: وضعت جنبك بالأرض؛ لتنام؛ (من الليل) ؛ بيان لزمن الاضطجاع؛ وذكره للغالب؛ فالنهار كذلك فيما أظن؛ بل يظهر أنه لو أراد النوم قاعدا؛ كان كذلك؛ (فاقرأ) ؛ ندبا؛ سورة (قل يا أيها الكافرون) ؛ أي: السورة التي أولها كذلك؛ (ثم نم على خاتمتها) ؛ أي: نم على خاتمة قراءتك لها؛ أو اجعلها خاتمة كلامك؛ ثم نم؛ (فإنها) ؛ أي: السورة المذكورة؛ (براءة من الشرك) ؛ أي: متضمنة للبراءة من الشرك؛ وهو عبادة الأوثان؛ لأن الجملتين الأوليين لنفي عبادة غير الله (تعالى) حالا؛ والأخيرتين لنفي العبادة مآلا؛ عند nindex.php?page=showalam&ids=13890البغوي ؛ وعاكسه القاضي؛ وأطال nindex.php?page=showalam&ids=11992أبو حيان في الانتصار للأول.
(حم د) ؛ في الأدب؛ (ت) ؛ في الدعوات؛ وقال: حسن غريب؛ (ك)؛ في التفسير؛ (هب)؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؛ في الموطإ؛ في باب " قل هو الله أحد" ؛ ولعل المؤلف أغفله سهوا؛ (عن نوفل) ؛ بفتح النون؛ وسكون الواو؛ وفتح الفاء؛ (ابن معاوية ) ؛ قال: " قلت: يا رسول الله؛ علمني شيئا أقوله عند منامي..." ؛ فذكره؛ وهو الديلي؛ بكسر؛ فسكون؛ صحابي تأخر موته؛ وما جرى عليه المؤلف من صحابية نوفل بن معاوية ؛ الظاهر أنه سبق قلم؛ وإنما هو نوفل بن فروة الأشجعي؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير ترجم نوفل بن فروة هذا؛ ثم قال: حديثه في فضل قل يا أيها الكافرون ؛ مضطرب الإسناد؛ ولا يثبت؛ ثم ساق هذا الحديث بعينه؛ وذكر أن nindex.php?page=showalam&ids=12181أبا نعيم؛ nindex.php?page=showalam&ids=13332وابن عبد البر ؛ nindex.php?page=showalam&ids=16604وابن المديني أخرجوه هكذا؛ ثم ذكر بعده نوفل بن معاوية ؛ وذكر له حديثا غير هذا؛ (و) ؛ أبو القاسم؛ nindex.php?page=showalam&ids=13890 (البغوي ) ؛ في الصحابة؛ (و) ؛ عبد الباقي؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=13433ابن قانع ) ؛ في معجمه؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء) ؛ المقدسي ؛ في المختارة؛ كلهم؛ (عن جبلة ) ؛ بفتح الجيم؛ والموحدة؛ ( ابن حارثة ) : " قلت: يا رسول الله؛ علمني شيئا ينفعني الله به..." ؛ فذكره؛ وجبلة هذا هو أخو زيد؛ وعم nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة؛ وفد على النبي - صلى الله عليه وسلم - في طلب أخيه؛ فأبى أن يرجع؛ فرجع؛ ثم عاد فأسلم؛ وتقديم المؤلف حديث نوفل يوهم أنه أمثل من جبلة ؛ وليس كذلك؛ فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر : حديث نوفل في قل يا أيها الكافرون ؛ مضطرب الإسناد؛ لا يثبت؛ انتهى؛ وقال في الإصابة: حديث [ ص: 252 ] جبلة هذا متصل؛ صحيح الإسناد؛ وقال الهيتمي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=12201أبو يعلى ؛ بسند رجاله ثقات؛ غير nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ؛ فإنه اختلط.