nindex.php?page=hadith&LINKID=672797 (لكل سهو سجدتان بعد ما يسلم) هذا محمول على الكلية المقتضية للعموم في كل ساه ، لا العموم المقتضي للتفصيل ، فيفيد أن كل من سها في صلاته بأي سهو كان يسجد سجدتين ، ولا يختصان بالمواضع التي سها فيها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالأنواع التي سها فيها ، فلا حجة فيه لمن قال بتعدد السجود بتعدد مقتضيه ، كما أن لا حجة فيه للحنفية على جعلهم السجود بعد السلام هبه لزيادة أو نقص ، ما ذاك إلا لقول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: فعله قبل السلام آخر الأمرين من فعله عليه السلام ، وبفرض عدم ذلك النسخ ، فيتعين حمله على من سها عن سجود السهو فسجده بعد السلام جمعا بين الأخبار
(حم د هـ عن nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان) مولى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المعرفة: انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، وليس بقوي ، وقال [ ص: 284 ] الذهبي: قال الأشرم: هذا منسوخ ، وقال الزين العراقي: حديث مضطرب ، وقال ابن عبد الهادي nindex.php?page=showalam&ids=11890كابن الجوزي بعدما عزياه nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد: nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش مقدوح فيه ، فلا حجة فيه ، وقال ابن حجر: في سنده اختلاف اه. فرمز المؤلف لحسنه غير حسن.