nindex.php?page=hadith&LINKID=32963 (للسائل حق وإن جاء على فرس) أي أن له حق الإعطاء وعدم الرد وإن كان على هيئة حسنة ومنظر بهي ومراكب فاخرة ، فقد يكون وراء ذلك عائلة ودين له معها أخذ الصدقة ، وفيه - كما قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي - جواز السؤال ، إذ لو كان حراما مطلقا لما أجاز إعانة المعتدي على عدوانه ، والإعطاء إعانة
(حم د nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء) المقدسي (عن nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين) بن علي ، قال الحافظ العراقي: وفيه يعلى بن أبي يحيى ، جهله nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وسكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ، قال العراقي: وقول nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح "عن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أربعة أحاديث تدور في الأسواق لا أصل لها ، منها هذا" لا يصح ، بدليل عدم إخراجه لهذا الحديث في مسنده (د عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي) أمير المؤمنين ، سكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود أيضا ، قال العراقي: وفيه شيخ لم يسم (طب عن) أبي حديد بمهملتين مصغرا (الهرماسي بن زياد) بن مالك الباهلي البصري ، صحابي سكن اليمامة عند ابن القعقاع وغيره ، قال الهيثمي: حديث ضعيف لضعف عثمان بن فائد أحد رجاله اه. وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات ، وتبعه القزويني ، لكن رده ابن حجر كالعلائي .