(إذا أراد الله بعبد خيرا) ؛ أي: عظيما؛ (فقهه في الدين) ؛ أي: فهمه الأحكام الشرعية بتصورها؛ والحكم عليها؛ أو باستنباطها من أدلتها؛ وكل ميسر لما خلق له؛ هذا ما عليه الجمهور؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي: أراد العلم بالله وصفاته التي تنشأ عنها المعارف القلبية؛ لأن الفقه المتعارف؛ وإن عظم نفعه في الدين؛ لكنه يرجع إلى الظواهر الدينية؛ إذ غايته نظر الفقيه في الصلاة؛ مثلا؛ الحكم بصحتها عند توفر الواجبات؛ وفائدته سقوط الطلب في الدنيا؛ وأما قبولها؛ وترتب الثواب؛ فليس من تعقله؛ بل يرجع إلى عمل القلب؛ وما تلبس به؛ من نحو خشية ومراقبة؛ وحضور؛ وعدم رياء؛ ونحو ذلك؛ فهذا لا يكون أبدا إلا خالصا لوجه الله؛ فهو الذي يصلح كونه علامة على إرادة الخير بالعبد؛ وأما الفقهاء؛ فهم في واد والمتزودون للآخرة بعلمهم في واد؛ ألا ترى إلى قول nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : إنما الفقيه من يخاف الله؟! وقول الحسن - لمن قال: قال الفقهاء -: وهل رأيت فقيها؟! إنما الفقيه: الزاهد في الدنيا؛ nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب في الآخرة؛ و" الفقه" ؛ في المعرفة أشرف كل معلوم؛ لأن كل صفة من صفاته توجب أحوالا ينشأ عنها التلبس بكل خلق سني؛ وتجنب كل خلق رديء؛ فالعارفون أفضل الخلق؛ فهو بالإرادة أخلق وأحق؛ وأما تخصيص الفقه بمعرفة الفروع وعللها؛ فتصرف حادث بعد الصدر الأول؛ (وزهده) ؛ بالتشديد؛ صيره زاهدا؛ (في الدنيا) ؛ أي: جعل قلبه معرضا عنها؛ مبغضا؛ محقرا لها؛ رغبة به عنها؛ تكريما له؛ وتطهيرا عن أدناسها؛ ورفعة عن دناءتها؛ (وبصره) ؛ بالتشديد؛ (عيوبه) ؛ أي: عرفه بها؛ وأوضحها له؛ ليتجنبها؛ كأمراض القلب؛ من نحو حسد؛ وحقد؛ وغل؛ وغش؛ وكبر؛ ورياء؛ ومداهنة؛ وخيانة؛ وطول أمل؛ وقسوة قلب؛ وعدم حياء؛ وقلة رحمة؛ وأمثالها؛ قال الطيبي: وهذا إشارة إلى الدرجة الثانية؛ يعني: لما زهد في الدنيا؛ بما حصل له من علم اليقين؛ وقاه الله؛ وأورثه بصيرة؛ حتى حصل له حق اليقين؛ وفيه دلالة على أن الزهد في الدنيا علامة إرادة الله الخير بعبده؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي: والزهد فيها أن تنقطع همته عنها؛ ويستقذرها؛ ويستنكرها؛ فلا يبقى لها في قلبه اختيار ولا إرادة؛ والدنيا؛ وإن كانت محبوبة مطلوبة للإنسان بطبعه؛ لكن لمن وفق التوفيق الخاص؛ وبصره الله بآفاتها؛ تصير عنده كالجيفة؛ وإنما يتعجب من هذا الراغبون في الدنيا؛ العميان عن عيوبها؛ وآفاتها؛ المغترون بزخرفها وزينتها؛ ومثل ذلك كإنسان صنع حلوا من أغلى السكر؛ وعجنها بسم قاتل؛ وأبصر ذلك رجل ولم يبصره آخر؛ ووضعه بينهما؛ ومن أبصر ما جعل فيه من السم زهده؛ وغيره يغتر بظاهره؛ فيحرص عليه؛ ولا يصبر عنه.
(هب؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ ابن مالك ؛ (و) ؛ عن؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي ) ؛ بضم القاف؛ وفتح الراء؛ [ ص: 256 ] ومعجمة؛ نسبة لقريظة؛ اسم لرجل نزل أولاده حصنا بقرب المدينة؛ وهو أخو النضير؛ وهما من ولد هارون - عليه الصلاة والسلام -؛ (مرسلا) ؛ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي في مسند الفردوس؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس أيضا؛ قال العراقي: وإسناده ضعيف جدا؛ وقال غيره: واه.