[تنبيه] قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي: القتال أبدا قائم بين باعث الدين وباعث الهوى ، والحرب بينهما سجال ، ومعركة هذا القتال قلب العبد ، ومدده باعث الدين من الملائكة الناصرين لحزب الله ، ومدده باعث الشهوة من الشياطين الناصرين لأعداء الله ، فالصبر عبارة عن ثبات باعث الدين في مقابلة باعث الشهوة ، فإن ثبت حتى قهره واستمر على مخالفة الشهوة ، فقد نصره حزب الله والتحق بالصابرين ، وإن تخاذل وضعف عن الشهوة ولم يصبر في دفعها ، التحق بأشياع الشياطين
(حل) من حديث صبيح بن دينار البلدي عن المعافى بن عمران عن سفيان عن منصور عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة) ثم قال: غريب ، تفرد به المعافى ، ورواه عنها أيضا nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني باللفظ المزبور ، قال الزين العراقي: وفيه صبيح بن دينار ، ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي وغيره.