(تنبيه حسن) قال nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب: إفادة العلم من وجه صناعة ، ومن وجه عبادة ، ومن وجه خلافة الله ، فإن الله تعالى مع استخلافه قد فتح على قلبه العلم ، الذي هو أخص صفاته تعالى ، فهو خازن لأجل خزائنه ، وقد أذن الله له في الإنفاق على كل أحد ممن لا يفوته الإنفاق عليه ، وكلما كان إنفاقه على ما يحب وكما يحب أكثر ، كان جاهه عند مستخلفه أوفر
(ابن نظيف في جزئه nindex.php?page=showalam&ids=11890وابن الجوزي في) كتاب (العلل) المتناهية في الأحاديث الواهية (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة) قضية تصرف المصنف أن nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي خرجه وسكت عليه ، والأمر بخلافه ، بل بين فيه أن موسى البلقاوي ، قال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة: كان يكذب ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان: كان يضع الأحاديث على الثقات ، هكذا قال ، ثم ظاهر عدول المصنف لذينك أنه لم يره مخرجا لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز ، وهو عجب ، فقد خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي باللفظ المزبور عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة المذكور ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي: [ ص: 407 ] وفي الباب nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا ، وخرج نحوه في الخلفيات.