[ ص: 409 ] (ما اجتمع قوم) هم الرجال فقط ، أو مع النساء على الخلاف ، والمراد هنا العموم ، فيحصل لهن الجزاء الآتي باجتماعهن على ما قيل ، لكن الأقرب خلافه ، ونكره ليفيد حصول الثواب لكل من اجتمع لذلك بغير وصف خاص فيهم كزهد أو علم (في بيت من بيوت الله تعالى) أي مسجد ، وألحق به نحو مدرسة ورباط ، فالتقييد بالمسجد غالبي فلا يعمل بمفهومه (يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم) أي يشتركون في قراءة بعضهم على بعض وكثرة درسه ، ويتعهدونه خوف النسيان ، وأصل الدراسة: التعهد ، وتدارس: تفاعل للمشاركة (إلا نزلت عليهم السكينة) فعيلة من السكون للمبالغة ، والمراد هنا: الوقار أو الرحمة (وغشيتهم الرحمة) أي الطمأنينة ألا بذكر الله تطمئن القلوب أي تسكن وترجع لجميع أقضية الحق ، أو المراد صفاء القلب بنوره ، وذهاب الظلمة النفسانية ، وحصول الذوق والشوق ، وأقول: الأحسن إرادة الكل معا ، والحمل على الأعم أتم (وحفتهم الملائكة) أي أحاطت بهم ملائكة الرحمة والبركة إلى سماء الدنيا ، ورفرفت عليهم الملائكة بأجنحتهم يستمعون الذكر ، قيل: ويكونون بعدد القراء (وذكرهم الله) أثنى عليهم أو أثابهم (فيمن عنده) من الأنبياء وكرام الملائكة ، والعندية عندية شرف ومكانة لا عندية مكان لاستحالتها ، قال النووي : وفيه فضل الاجتماع على تلاوة القرآن حتى بالمسجد
(هـ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) صنيعه مؤذن بأن هذا مما لم يتعرض أحد الشيخين لتخريجه ، وهو ذهول ، فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم باللفظ المزبور عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .