(أبى الله أن يرزق عبده المؤمن) ؛ المتقي المتوكل على ربه؛ كما تؤذن به إضافته إليه؛ وهو من انقطع إلى الله؛ ومحض قصده للالتجاء إليه؛ فلم يلتفت للأسباب؛ وثوقا بالمسبب؛ بدليل خبر nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : " nindex.php?page=hadith&LINKID=909854من انقطع إلى الله كفاه الله كل مؤنة؛ ورزقه من حيث لا يحتسب؛ ومن انقطع إلى الدنيا وكله الله إليها" ؛ والحديث يفسر بعضه بعضا؛ ولهذا قال بعضهم: هذا لا يكون إلا لخواص عباده؛ لأنه (تعالى) يغار عليهم أن يعتمدوا - أو يلتفتوا - لأحد سواه؛ فيصير رزقهم في الدنيا كحالهم في الجنة؛ ليس لأحد من الخلق فيه منة؛ (إلا) ؛ قال الحراني : مركبة من " إن" ؛ و" لا" ؛ مدلولها نفي حقيقة ذات عن حكم ما قبلها؛ (من حيث لا يحتسب) ؛ أي: من جهة لا تخطر بباله؛ ولا تختلج بآماله: ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ؛ والرزق إذا جاء من حيث لا يحتسب؛ كان أهنأ؛ وأمرأ؛ كما أن الخبر السار إذا جاء من حيث لا يحتسب؛ كان أسر؛ والشر إذا جاء من حيث لا يحتسب؛ كان أغم؛ وأشر؛ فالتقوى تصير رزقه من غير محتسبه؛ فبسقوط المحتسبية عن قلبه يعلم أنه متق؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري : " اتق الله؛ فما رأيت تقيا محتاجا" ؛ والمحسبة مظان الرزق؛ ومصادره؛ وأسبابه؛ قال الحراني : وفيه إشعار بأنه عطاء متصل؛ لا يتحدد؛ ولا يتعدد؛ لأن كل محسوب في الابتداء؛ محاسب عليه في الإعادة؛ فكان في الرزق بغير محسبة بشرى برفع الحساب عنه؛ فالمؤمن الكامل يشهد الرزق بيد الرازق يخرج من خزائن الغيب؛ فيجريه بالأسباب؛ فإذا شهد ذلك كان قلبه مراقبا لما يصنع مولاه؛ وعينه ناظرة لمختاره له؛ معرضة عن النظر للأسباب؛ فالساقط عن قلبه محسبة الرزق - من أين؟ وكيف؟ ومتى؟ بحيث لا يتهم ربه في قضائه - يؤتى رزقه صفوا؛ عفوا؛ وتقواه معه؛ وعلى رزقه طابع الإيمان؛ والمتعلق بالأسباب قلبه جوال؛ فإن لم يدركه لطف؛ فهو كالهمج في [ ص: 72 ] المزابل؛ يطير من مزبلة إلى مزبلة؛ حتى يجمع أوساخ الدنيا؛ ثم يتركها وراء ظهره؛ وينزع ملك الموت مخالبه التي اقتنص بها الحطام؛ ويلقى الله بإيمان سقيم دنس؛ وينادى عليه يوم القيامة: هذا جزاء من أعرض عن الله وإحسانه؛ واتهم مولاه؛ فلم يرض بضمانه؛ فتح الله لنا طريق الهداية إليه؛ ويسر لنا منهج التوكل عليه.
(تنبيه) : الحصر المذكور في هذا الحديث غير مراد؛ بل المراد أن هذا هو الغالب؛ فلا ينافي احتراف بعض الأصفياء؛ وقد كان زكريا نجارا؛ وإدريس خياطا؛ وداود زرديا؛ وفي حديث سيجيء: " nindex.php?page=hadith&LINKID=685713وجعل رزقي تحت ظل رمحي" ؛ وكان أبو بكر تاجرا؛ قال بعض الصوفية: المراد بالرزق هنا: ما يشمل المعنوي؛ كالعلوم والمعارف.
(فر؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ لكنه قال: " من حيث لا يعلم" ؛ وفيه عمر بن راشد؛ عن عبد الرحمن بن حرملة؛ قال الذهبي : قال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : مجهول؛ منكر الحديث؛ وابن حرملة ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=17293القطان؛ وغيره؛ (هب)؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في تاريخه؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي) ؛ أمير المؤمنين ؛ وقضية صنيع المؤلف أن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي خرجه؛ وسلمه؛ ولا كذلك؛ بل تعقبه بقوله: لا أحفظه إلا بهذا الإسناد؛ وهو ضعيف بمرة؛ انتهى؛ وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=14785العسكري بلفظ: " أبى الله إلا أن يجعل أرزاق عباده المؤمنين من حيث لا يحتسبون" ؛ وسنده واه؛ وقال الحافظ العراقي : رواه عن علي أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ؛ في الضعفاء؛ وإسناده واه جدا؛ انتهى؛ وفي الميزان: متنه منكر؛ بل قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : موضوع؛ لكن نوزع.