(ما تقرب العبد) وفي رواية العباد (إلى الله بشيء أفضل من سجود خفي) أي: من صلاة نفل في بيته حيث لا يراه الناس وفي nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر كان شاب يخدم المصطفى (صلى الله عليه وسلم) ويخف في حوائجه فقال: سلني حاجتك فقال: ادع لي بالجنة فرفع رأسه فتنفس فقال: نعم ولكن أعني على نفسك بكثرة السجود قال العراقي : وليس المراد هنا السجود المنفصل عن الصلاة كالتلاوة والشكر فإنه إنما يشرع لعارض وإنما المراد سجود الصلاة، وهذا يفيد أن عمل السر أفضل من عمل العلانية؛ ومن ثم فضل قوم طريق الملامتية على غيرها من طرق التصوف وهو تعمير الباطن فيما بين العبد وبين الله؛ قال في العوارف: الملامتية قوم صالحون يعمرون الباطن ولا يظهرون في الظاهر خيرا ولا شرا؛ ويقال لهم النخشبندية ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته؛ قال الفاكهي: ومن تعمير الباطن اشتغاله بالذكر سرا سيما في المجامع وبه يرقى إلى مقام الجمع وفي لزوم كلمة الشهادة تأثير في نفي الأغيار وتزكية الأسرار وفي كلمة الجلالة عروج إلى مراتب الجلالة ومن لازم ذلك صار من أهل الغيب والشهادة وآل أمره إلى أن تصير كل جارحة منه تذكر الله يقظة ومناما؛ قال العارف المرسي : من أراد الظهور فهو عبد الظهور ومن أراد الخفاء فهو عبد الخفاء وعبد الله سواء عليه أظهره أم أخفاه وقيل: لا يكون العبد مخلصا حتى يحذر من اطلاع الخلق على طاعته كما يخاف أن يطلعوا على معصيته إلى أن يتحقق بحقيقة الإخلاص لمولاه ويقهر نفسه بمجاهدة هواه ( nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ) في الزهد من رواية أبي بكر بن أبي مريم (عن ضمرة بن حبيب ) بن صهيب (مرسلا) قال الحافظ الزين العراقي وأبو بكر بن أبي مريم ضعيف، وقد وهم nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي في مسند الفردوس في جعل هذا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب وإنما هو ضمرة بن حبيب بن صهيب وهو وهم فاحش، قال: وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في الزهد والرقائق عن nindex.php?page=showalam&ids=12528ابن أبي مريم عن ضمرة مرسلا وهو الصواب. اهـ. وقال في موضع آخر: هذا حديث لا يصح .