(ما حسن الله خلق رجل) بفتح الخاء وسكون اللام وفي رواية ما حسن الله خلق عبد (ولا خلقه) بضمهما (فتطعمه) وفي رواية فأطعم لحمه (النار) قال الطيبي : استعار الطعم للإحراق مبالغة كأن الإنسان طعامها تتغذى به وتتقوى به نحو قوله تعالى : وقودها الناس والحجارة أي: الناس كالوقود والحطب الذي سيشتعل به النار (أبدا) ظرف وضعه للمستقبل ويستعمل للماضي مجازا وفيه مبالغة وهذا الحديث ورد من عدة طرق ففي بعضها ما حسن الله خلق عبد وخلقه وأطعم لحمه النار رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وفي بعضها ما حسن الله وجه امرئ مسلم فيريد عذابه رواه nindex.php?page=showalam&ids=14607الشيرازي في الألقاب عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وفي بعضها ما حسن الله خلق عبد وخلقه إلا استحيا أن تطعم النار لحمه ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب عن nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي وطرقه كلها مضعفة لكن تقوى بتعددها وتكثرها (طس) وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في مكارم الأخلاق (هب) كلهم من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار عن عبد الله بن يزيد البكري عن أبي غسان محمد بن مطرف المسمعي عن داود بن فراهيج عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري وقال الهيثمي : فيه يزيد البكري وهو ضعيف وداود بن فراهيج نقل الذهبي في الميزان عن قوم تضعيفه وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : لا أرى بمقدار ما يرويه بأسا وله حديث فيه نكرة ثم ساق له هذا الخبر وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات وتعقبه المؤلف بأن له طريقا آخر قال nindex.php?page=showalam&ids=14508السلفي : قرأت على أبي الفتح الفزنوي وهو متكئ قال: قرأت على علي بن محمد وهو متكئ قرأت على حمزة بن يوسف وهو متكئ قرأت على أبي الحسن ابن الحجاج الطبراني وهو متكئ قرأت على أبي العلاء الكوفي وهو متكئ قرأت على عاصم بن علي وهو متكئ قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد وهو متكئ قرأت على بكر بن الفرات وهو متكئ قرأت على nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك وهو متكئ قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (ما حسن الله خلق رجل ولا خلقه فتطعمه النار) حديث غريب التسلسل ورجاله ثقات .