صفحة جزء
7895 - ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد (طس) عن أنس (ح).


(ما خاب من استخار) الله تعالى، والاستخارة طلب الخيرة في الأمور منه تعالى وحقيقتها تفويض الاختيار إليه سبحانه فإنه الأعلم بخيرها للعبد والقادر على ما هو خير لمستخيره إذا دعاه أن يخير له فلا يخيب أمله والخائب من لم يظفر بمطلوبه؛ وكان المصطفى (صلى الله عليه وسلم) كثيرا ما يقول خر لي واختر لي. قال ابن أبي جمرة : وهذا الحديث عام أريد به الخصوص فإن الواجب والمستحب لا يستخار في فعلهما والحرام والمكروه لا يستخار في تركهما فانحصر الأمر في المباح أو في المستحب إذا تعارض فيه أمران أيهما يبدأ به أو يقتصر عليه. اهـ. قال ابن حجر : وتدخل الاستخارة فيما عدا ذلك في الواجب والمستحب المخير وفيما كان منه موسعا وشمل العموم العظيم والحقير فرب حقير يترتب عليه أمر عظيم (ولا ندم من استشار) أي: أدار الكلام مع من له تبصرة ونصيحة، قال الحرالي : والمشورة أن يستخلص من حلاوة الرأي وخالصه من خبايا الصدور كما يشور العسل جانيه وفي بعض الآثار نقحوا عقولكم بالمذاكرة واستعينوا على أموركم بالمشاورة، وقال الحكماء: من كمال عقلك استظهارك على عقلك وقالوا: إذا أشكلت عليك الأمور وتغير لك الجمهور فارجع إلى رأي العقلاء وافزع إلى استشارة الفضلاء ولا تأنف من الاسترشاد ولا تستنكف من الاستمداد، وقال بعض العارفين: الاستشارة بمنزلة تنبيه النائم أو الغافل فإنه يكون جازما بشيء يعتقد أنه صواب وهو بخلافه؛ وقال بعضهم:

إذا عز أمر فاستشر فيه صاحبا. . . وإن كنت ذا رأي تشير على الصحب     فإني رأيت العين تجهل نفسها.
. . وتدرك ما قد حل في موضع الشهب

وقال الأرجاني:

شاور سواك إذا نابتك نائبة. . .     يوما وإن كنت من أهل المشورات
فالعين تلقى كفاحا من نأى ودنى. . .     ولا ترى نفسها إلا بمرآة

[تنبيه] قال بعضهم: لا يستشار المحب لغلبة هوى محبوبه عليه ولا المرأة ولا المتجرد عن الدنيا في شيء من أمورها لعدم [ ص: 443 ] معرفته بذلك ولا المنهمك على حب الدنيا لأن استيلاءها عليه يظلم قلبه فيفسد رأيه ولا البخيل ولا المعجب برأيه

[فائدة] أخرج الشافعي عن أبي هريرة ما رأيت أحدا أكثر مشاورة لأصحابه من المصطفى (صلى الله عليه وسلم) وأخرج البيهقي في الشعب عن أنس وابن عباس لما نزل: وشاورهم في الأمر قال المصطفى (صلى الله عليه وسلم): أما إن الله ورسوله يغنيان عنها لكن جعلها الله رحمة لأمتي فمن استشار منهم لم يعدم رشدا ومن تركها لم يعدم غيا، قال ابن حجر : غريب (ولا عال من اقتصد) أي: استعمل القصد في النفقة على عياله؛ وذا معدود من جوامع الكلم (طس) من حديث الحسن (عن أنس) بن مالك قال الطبراني : لم يروه عن الحسن إلا عبد القدوس بن حبيب تفرد به ولده قال ابن حجر في التخريج وعبد القدوس ضعيف جدا. اهـ. وقال في الفتح: أخرجه الطبراني في الصغير بسند واه جدا، هذه عبارته، وقال الهيثمي : رواه في الأوسط والصغير من طريق عبد السلام بن عبد القدوس وكلاهما ضعيف جدا .

التالي السابق


الخدمات العلمية