(ما خلا يهودي قط بمسلم إلا حدث نفسه بقتله) يحتمل إرادة يهود زمنه ويحتمل العموم، قال nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : فيه إعلام بتمادي تسلطهم على أهل الخير من الملوك والرؤساء فكان في طيه الأخذ لما استعملوا فيه من علم الطب ومخالطتهم رؤساء الناس بالطب الذي توسل كثير منهم إلى قتله به عمدا أو خطأ ليجري ذلك على أيديهم خفية في هذه الأمة نظير ما جرى على أيدي أسلافهم في قتل الأنبياء جهرة ويقتلون الذين يأمرون بالقسط من الناس (خط) في ترجمة خالد بن يزيد الأزدي (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ثم قال أعني nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب : هذا غريب جدا فحذف المصنف له من كلامه غير صواب وعدل المصنف عن عزوه nindex.php?page=showalam&ids=13053لابن حبان مع كونه رواه لأنه من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب أجود؛ إذ فيه عند nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان يحيى بن عبيد الله بن موهب التيمي قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يروي عن أبيه ما لا أصل له فسقط الاحتجاج به .