[ ص: 448 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=655555 (ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه يورثه) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم ليورثه باللام وفي أخرى له سيورثه قال في العارضة: نبه بذلك على أن الحقوق إذا تأكدت بالأسباب فأعظمها حرمة الجوار وهو قرب الدار فقد أنزل بذلك منزلة الرحم وكاد يوجب له حقا في المال؛ وللجوار مراتب منها الملاصقة ومنها المخالطة بأن يجمعهما مسجد أو مدرسة أو سوق أو غير ذلك ويتأكد الحق مع المسلم ويبقى أصله مع الكافر (وما زال يوصيني بالمملوك حتى ظننت أنه يضرب له أجلا أو وقتا إذا بلغه عتق) أخذ من تعميم الجار في هذا الخبر وما قبله حيث لم يخص جارا دون جار أنه يجب ود أهل المدينة ومحبتهم عوامهم وخواصهم؛ قال المجد النووي : وكل ما احتج به من رمى عوامهم بالابتداع وترك الاتباع لا يصلح حجة فإن ذلك إذا ثبت في شخص معين لا يخرج عن حكم الجار ولو جار ولا يزول عنه شرف مساكنة الدار كيف دار (هق) من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) رمز المصنف لحسنه وهو فوق ما قال، فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب: إنه صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري .