[تنبيه] ما ذكر من أن أبهري بلفظ الإفراد هو ما وقفت عليه في أصول صحيحة لكن رأيت في تذكرة المقريزي مضبوطا بخطه أبهراي بالتثنية ثم قال: والأبهران عرقان يخرجان من القلب تتشعب منهما الشرايين ( nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ) كلاهما (في) كتاب (الطب) النبوي (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) رمز لحسنه وفيه سعيد بن محمد الوراق قال في الميزان: قال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : غير ثقة nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني : متروك وابن سعد : ضعيف nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي : يتبين الضعف على رواياته ومنها هذا الخبر ثم إن ظاهر صنيع المصنف أن ذا لم يتعرض أحد الشيخين لتخريجه والأمر بخلافه بل هو في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بلفظ ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم. اهـ. وليس في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبي نعيم إلا زيادة في كل عام، قال المقريزي : وهذا قاله في مرض موته .