(ما من آدمي) من زائدة كما سبق وهي هنا تفيد عموم النفي وتحسين دخول ما على النكرة (إلا في رأسه حكمة) [ ص: 467 ] وهي بالتحريك ما يجعل تحت حنك الدابة يمنعها المخالفة كاللجام والحنك متصل بالرأس (بيد ملك) موكل به (فإذا تواضع) للحق والخلق (قيل للملك) من قبل الله تعالى (ارفع حكمته) أي: قدره ومنزلته يقال فلان عالي الحكمة، فرفعها كناية عن الأعذار (فإذا تكبر قيل للملك ضع حكمته) كناية عن إذلاله فإن من صفة الذليل تنكيس رأسه فثمرة التكبر في الدنيا الذلة بين عباد الله وفي الآخرة نار الإيثار وهي عصارة أهل النار كما جاء في بعض الأخبار (طب عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) رمز لحسنه وهو كما قال فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري والهيثمي : إسنادهما حسن لكن قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : حديث لا يصح .