(ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه ثنتين وسبعين زوجة) أي: جعلهن زوجات له وقيل: قرنه بهن من غير عقد تزويج (ثنتين من الحور العين وسبعين من ميراثه من أهل النار) قال هشام أحد رواته: يعني رجالا دخلوا النار فورث أهل الجنة نساءهم كما ورثت امرأة فرعون . وأخذ منه أن الله أعد لكل واحد من الخلق زوجتين فمن حرم ذلك بدخوله النار من أهلها وزعت زوجاتهم على أهل الجنة كما توزع المنازل التي أعدت في الجنة لمن دخل النار من أهلها كما يوضحه خبر nindex.php?page=hadith&LINKID=856037 "ما من أحد إلا وله منزلان منزل في الجنة ومنزل في النار فإذا مات ودخل النار ورث أهل الجنة منزليه"فذلك قوله: أولئك هم الوارثون وظاهره استواء أهل الجنة في هذا العدد من الزوجات اثنتين منهن بطريق الأصالة وسبعين بطريق الوراثة عن أهل النار فيستنبط منه أن نسبة رجال أهل الجنة إلى رجال أهل النار كنسبة سدس سدسهم وهو نسبة الاثنين إلى جملة اثنين وسبعين لأن سدسها اثني عشر وظاهره أيضا أن هذه الزوجات كلهن من الحور لأن الثنتين اللتين لكل واحد بطريق الأصالة منهن فاللاتي بطريق الإرث كذلك فهن غير الزوجات من الإنس وقد جاء مصرحا به في خبر nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد "إن أدنى أهل الجنة منزلة من له سبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة" إلى أن قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=680841 "وله من الحور العين اثنتين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا" وقضية هذا الخبر استواء أهل الجنة في ذلك وأنه لا يزاد على هذا العدد ولو للبعض وعورض بخبر nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=hadith&LINKID=664855إن أدنى أهل الجنة منزلة الذي له ثمانون ألف خادم واثنتان وسبعون زوجة وأجيب بحمل ذلك على الآدميات وذا على الحور، وقال ابن حجر : ما ذكر من العدد قد ورد في أخبار أخر أقل منه. وأكثر ما وقفت عليه ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11868أبو الشيخ في العظمة nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي في البعث من حديث nindex.php?page=showalam&ids=51ابن أبي أوفى رفعه nindex.php?page=hadith&LINKID=888762إن الرجل من أهل الجنة ليزوج خمسمائة حوراء وإنه ليفضي إلى أربعة آلاف بكر وثمانية آلاف [ ص: 469 ] ثيب وفيه راو لم يسم، وفي nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني إن الرجل من أهل الجنة ليفضي إلى مئة عذراء قال ابن القيم : ليس في الأخبار الصحيحة زيادة على زوجتين سوى ما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى إن في الجنة لخيمة إلخ واستدل nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة بهذا الحديث ونحوه على أن النساء في الجنة أكثر من الرجال كما خرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره (ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ينثني) وإن توالى جماعه وتكثر، فإن قيل: فائدة المنكوح التوالد وحفظ النوع وهو مستغنى عنه في الجنة قلنا: مناكح الجنة وسائر أحوالها إنما تشارك نظائرها الدنيوية في بعض الصفات والاعتبارات لا في تمام حقيقتها حتى يستلزم جميع ما يلزمها ويفيد عين فائدتها (هـ عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ) الباهلي قال الدميري : انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أي: وفيه خالد بن يزيد وهاه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين مرة وكذبه أخرى وساق الذهبي من مناكيره هذا الخبر، وقال ابن حجر : هذا الحديث سنده ضعيف جدا .