(ما من عبد يمر بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا) أي، وهو غير شهيد كما قاله القرطبي حيث قال: عمومه محمول على غير الشهداء لأن أرواحهم في جوف طير خضر تأوي إلى قناديل معلقة بالعرش. اهـ. (فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام) فرحا به، وقال الحافظ العراقي : المعرفة ورد السلام فرع الحياة ورد الروح ولا مانع من خلق هذا الإدراك برد الروح في بعض جسده وإن لم يكن ذلك في جميعه، وقال بعض الأعاظم: تعلق النفس بالبدن تعلق يشبه العشق الشديد والحب اللازم فإذا فارقت النفس البدن فذلك العشق لا يزول إلا بعد حين فتصير تلك النفس شديدة الميل لذلك البدن ولهذا ينهى عن كسر عظمه ووطء قبره فإذا وقف إنسان على قبر إنسان قوي النفس كامل الجوهر شديد التأثير حصل بين النفسين ملاقاة روحانية وبهذا الطريق تصير تلك الزيارة سببا لحصول المنفعة الكبرى والبهجة العظمى لروح الزائر والمزور ويحصل لهما من السلام والرد غاية السرور وهذا هو السبب الأصلي في مشروعية الزيارة؛ وفي العاقبة لعبد الحق عن الفخر التبريزي أنه كان يشكل عليه مسائل فيطيل الفكر فيها ويبذل الجهد في حلها فلا تنجلي حتى يذهب لقبر شيخه التاج التبريزي ويجلس بين يديه كما كان في حياته ويفكر فيها فتنجلي سريعا، قال جربت ذلك مرارا، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970الإمام الرازي في المطالب: كان أصحاب أرسطو كلما أشكل عليهم بحث غامض ذهبوا إلى قبره وبحثوا فيه عنده فيفتح لهم وسره أن نفس الزائر والمزور شبيهان بمرآتين صقيلتين وضعتا بحيث ينعكس الشعاع من إحداهما إلى الأخرى فكلما حصل في نفس الزائر الحي من المعارف والعلوم والأخلاق الفاضلة من الخضوع لله والرضى بقضائه ينعكس معه نور ذلك الإنسان الميت وكلما حصل في نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح هذا الزائر الحي
[تنبيه] قال ابن القيم : هذا الحديث ونحوه من الآثار يدل على أن الزائر متى جاء علم به المزور وسمع سلامه وأنس به ورد عليه قال: وذا عام في حق الشهداء وغيرهم وأنه لا توقيت في ذلك قال: وذا أصح من أثر nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك الدال على التوقيت وقد شرع المصطفى (صلى الله عليه وسلم) لأمته أن يسلموا على أهل القبور سلام من يخاطبونه ممن يسمع ويعقل (خط nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ) في التاريخ (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) قال /0 nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي /0 : حديث لا يصح وقد أجمعوا على تضعيف عبد الرحمن بن زيد أي: أحد رواته، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : يقلب الأخبار ولا يعلم حتى كثر ذلك في روايته واستحق الترك. اهـ. وأفاد الحافظ العراقي أن nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر خرجه في التمهيد والاستذكار بإسناد صحيح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وممن صححه عبد الحق بلفظ ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام .