nindex.php?page=hadith&LINKID=695701 (ما نحل) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14785للعسكري ما ورث (والد ولده) وفي رواية ولدا أي: ما أعطاه عطية (أفضل من أدب حسن) أي: من تعليمه ذلك ومن تأديبه بنحو توبيخ وتهديد وضرب على فعل الحسن وتجنب القبيح أي: لا يعطي ولده عطية أفضل من تعليمه الأدب الحسن وهذا مما يتوجه على الآباء من بر الأولاد؛ قال تعالى: قوا أنفسكم وأهليكم نارا فأهم الآداب أدبه مع الله باطنا بآداب الإيمان كالتعظيم والحياء والتوكل وظاهرا لمحافظة الحدود والحقوق والتخلق بأخلاق الإسلام وآدابه مع المصطفى (صلى الله عليه وسلم) في متابعة سننه في كل صغير وكبير وجليل وحقير ثم أدبه في صحبة القرآن بالانقياد له على غاية التعظيم ثم يتعلم علوم الدين ففيها جميع الآداب ثم أدبه مع الخلق بنحو مداراة ورفق ومواساة واحتمال وغير ذلك وثواب الأدب في تعليم الولد بقدر شأن ما علم.
[تنبيه] ما ذكر من أن سياق الحديث هكذا هو ما جرى عليه المؤلف وقد سقط من قلمه بعضه فإن لفظ الحديث ما نحل والد ولده من نحلة أفضل من أدب حسن هكذا هو عند مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي فسقط الجار والمجرور من قلم المؤلف سهوا. قال الطيبي : جعل الأدب الحسن من جنس المال والعطيات للمبالغة، قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير : والنحلة بالكسر العطية والهبة ابتداء من غير عوض ولا استحقاق (ت) في البر (ك) في الأدب من حديث أيوب بن موسى عن أبيه (عن) جده ( nindex.php?page=showalam&ids=5947عمرو بن سعيد بن العاص ) بن سعيد بن أمية القرشي الأموي المعروف بالأشدق التابعي ولي إمرة المدينة nindex.php?page=showalam&ids=33لمعاوية قتله nindex.php?page=showalam&ids=16491عبد الملك بن مروان ووهم من زعم أن له صحبة وإنما لأبيه رؤية وكان مسرفا على نفسه، قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حسن غريب مرسل أي: لأن عمرا لم يدرك النبي (صلى الله عليه وسلم) فهو تابعي كما تقرر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح فرده الذهبي ، وقال: بل مرسل ضعيف ففيه عامر بن صالح الخزاز واه؛ إلى هنا كلامه، وقال الهيثمي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير وهو متروك. اهـ. ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في الشعب عازيا nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري في التاريخ .