nindex.php?page=hadith&LINKID=661693 (مثل المؤمنين) الكاملين في الإيمان (في توادهم) بشد الدال مصدر تواد أي: تحاب وفي رواية بدون في فيكون بدلا من المؤمنين بدل اشتمال (وتراحمهم) أي: تلاطفهم (وتعاطفهم) قال nindex.php?page=showalam&ids=12486ابن أبي جمرة : الثلاثة وإن تفاوت معناها بينها فرق لطيف فالمراد بالتراحم أن يرحم بعضهم بعضا لحلاوة الإيمان لا لشيء آخر وبالتواد التواصل الجالب للمحبة كالتهادي وبالتعاطف إعانة بعضهم بعضا (مثل الجسد الواحد) بالنسبة لجميع أعضائه وجه الشبه فيه التوافق في التعب والراحة (إذا اشتكى) أي: مرض (منه عضو تداعى) من الدعوة (له سائر الجسد) أي: باقيه اسم فاعل من سائر وهو مما يغلط فيه الخاصة فيستعملوه بمعنى الجميع، يعني دعاء بعضهم بعضا إلى المشاركة في الألم ومنه تداعت الحيطان أي: تساقطت أو كادت (بالسهر) بفتح الهاء ترك النوم لأن الألم يمنع النوم (والحمى) لأن فقد النوم يثيرها والحمى حرارة [ ص: 515 ] غريبة تشتعل في القلب فتنبث به في جميع البدن ثم لفظ الحديث خبر ومعناه أمر أي: كما أن الرجل إذا تألم بعض جسده سرى ذلك الألم إلى جميع جسده فكذا المؤمنون ليكونوا كنفس واحدة إذا أصاب أحدهم مصيبة يغتم جميعهم ويقصدوا إزالتها؛ وفي هذا التشبيه تقريب للفهم وإظهار المعاني في الصور المرئية (حم م) في الأدب (عن nindex.php?page=showalam&ids=114النعمان بن بشير ) ظاهر صنيع المصنف أن ذا مما تفرد به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن صاحبه والأمر بخلافه بل خرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأدب لكنه أبدل مثل بترى والكل بحاله .