nindex.php?page=hadith&LINKID=956702 (مثل أمتي مثل المطر لا يدرى) أي: بالرأي والاستنباط (أوله خير أم آخره) قال nindex.php?page=showalam&ids=13926البيضاوي : نفى تعلق العلم بتفاوت طبقات الأمة في الخيرية وأراد به التفاوت لاختصاص كل منهم بخاصية توجب خيريتها كما أن كل نوبة من نوب المطر لها فائدة في النماء لا يمكن إنكارها والحكم بعدم نفعها، فإن الأولين آمنوا بما شاهدوا من المعجزات وتلقوا دعوة الرسول بالإجابة والإيمان، والآخرين آمنوا بالغيب لما تواتر عندهم من الآيات واتبعوا [ ص: 517 ] الذين قبلهم بالإحسان وكما اجتهد الأولون في التأسيس والتمهيد اجتهد المتأخرون في التجريد والتلخيص وصرفوا عمرهم في التقدير والتأكيد فكل مغفور وسعيه مشكور وأجره موفور إلى هنا كلام القاضي ، وقد تمسك nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر بهذا الحديث فيما رجحه من أن الأفضلية المذكورة في حديث خير الناس قرني إنما هي بالنسبة إلى المجموع لا الأفراد وأجاب عنه النووي بأن المراد ممن يشتبه عليه الحال في زمن عيسى ويرون ما في زمنه من البركة وانتظام شمل الإسلام فيشتبه الحال على من شاهد ذلك أي الزمانين خير وهذا الاشتباه مندفع بخير nindex.php?page=hadith&LINKID=666164خير الناس قرني . اهـ. (حم ت عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس) بن مالك (حم عن nindex.php?page=showalam&ids=56عمار) بن ياسر قال الهيثمي : وفيه موسى بن عبيدة الزبدي ضعيف، وقال الزركشي : ضعفه النووي في فتاويه (ع عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي ) أمير المؤمنين (طب عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو) بن العاص وفيه nindex.php?page=showalam&ids=13786عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو ضعيف ذكره أيضا الهيثمي ، وقال ابن حجر في الفتح: هو حديث حسن له طرق قد يرتقي بها إلى الصحة. وأغرب النووي فعزاه في فتاويه إلى مسند nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بإسناد ضعيف مع أنه عند nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي بإسناد أقوى منه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من حديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار .