[ ص: 528 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=938365 (مقام الرجل في الصف في سبيل الله أفضل من عبادة ستين سنة) وفي رواية أربعين وفي رواية أقل وفي أخرى أكثر قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : القصد به تضعيف أجر الغزو على غيره وذلك يختلف باختلاف الناس في نياتهم وإخلاصهم ويختلف باختلاف الأوقات ويحتمل أن يعبر عن التضعيف والتكثير مرة بأربعين ومرة بستين وأخرى بما دونها وأخرى بما فوقها. اهـ. وقال بعضهم: فمن وجب عليه الغزو وكان التخلي للعبادة المندوبة يفوته فالتخلي لها معصية بل هي حينئذ معصية لاستلزامها ترك الفرض وأما التعليل بأن الاشتغال بالعبادة لا يوجب الغفران ودخول الجنان فغير صواب
[تنبيه] ما ذكر من أن لفظ الحديث مقام الرجل في الصف هو ما في الكتاب كغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين لكن وقع في المصابيح والمشكاة وغيرهما عنه مقام الرجل بالصمت وشرحه شارحوها عليه فقالوا: أي: منزلته عند الله أفضل من عبادة ستين سنة لأن في العبادة آفات يسلم منها بالصمت كما قال في الحديث الآخر من صمت نجا
(طب ك) وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي كلهم في الجهاد (عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران) بن حصين قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري وأقره الذهبي وقال الهيثمي بعد ما عزاه nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني : فيه nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح كاتب nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد