8240 - من تمام الصلاة سكون الأطراف ( nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ) عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر -(ض)
(من تمام الصلاة) أي مكملاتها ومتمماتها (سكون الأطراف) أي اليدين والرجلين والرأس وغيرها من جميع الأعضاء فإن ذلك يورث الخشوع الذي هو روح العبادة وبه صلاحها، قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=11970الرازي: والخشوع تارة يكون من فعل القلب كالخشية، وتارة من فعل البدن كالسكون، وقيل: لا بد من اعتبارهما، حكاه في تفسيره وقال غيره: هو معنى يقوم بالنفس يظهر عنه سكون ما في الأطراف بلازم مقصود العبادة، ويدل على أنه من عمل القلب حديث علي: الخشوع في القلب، أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وقال بعضهم: نبه بهذا الحديث على أن الخشوع يدرك بسكون الجوارح إذ الظاهر عنوان الباطن، وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بإسناد - قال ابن حجر: صحيح - عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : كان nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير إذا قام في الصلاة كأنه عود وكذا nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق . فالعبث مكروه