(من آذى المسلمين في طرقهم) بالتخلي فيها كما بينه في رواية أخرى (وجب عليه لعنتهم) ، وفي رواية: أصابته لعنتهم، وقد استدل به على تحريم قضاء الحاجة في الطريق، وعليه جرى nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي في شرح السنة، وتبعهم النووي في نكت التنبيه، واختاره في المجموع من جهة الدليل، لكن المذهب أنه مكروه، قال nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي: والأذى إيلام النفس وما يتبعها من الأحوال، والضر إيلام الجسم وما يتبعه من الحواس اهـ. وهو أحسن من تفسير nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب الأذى بالضر حيث قال: الأذى ما يصل إلى الحيوان من ضرر في نفسه أو جسمه أو فتيانه دنيويا أو أخرويا
(طب عن حذيفة بن أسيد) -بفتح الهمزة -الغفاري من أصحاب الشجرة ومات بالكوفة، قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري والهيثمي: إسناده حسن، ثم رمز المصنف لحسنه، ومال الولي العراقي إلى تضعيفه فقال: فيه nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان اختلفوا فيه، وشعيب بن بسام صدوق لكن له مناكير.