عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فيض القدير
حرف الميم
فهرس الكتاب
فيض القدير
المناوي - محمد عبد الرؤوف المناوي
صفحة
55
جزء
1
2
3
4
5
6
8410 -
nindex.php?page=hadith&LINKID=676367
من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه
(حم د) عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
- (صح)
عرض الحاشية
(من استعاذ بالله فأعيذوه)
أي من سألكم أن تدفعوا عنه شركم أو شر غيركم بالله، كقوله: بالله عليك أن تدفع عني شر فلان وإيذاءه واحفظني من فلان فأجيبوه واحفظوه لتعظيم اسم الله، ذكره
المظهر،
وقال
الطيبي:
قد جعل متعلق "استعاذ" محذوفا و "بالله" حالا، أي: من استعاذ بكم متوسلا بالله مستعطفا به، ويمكن أن يكون "بالله" صلة "استعاذ" والمعنى: من استعاذ بالله فلا تتعرضوا له، بل أعيذوه وادفعوا عنه الأذى، فوضع "أعيذوه" موضعه مبالغة، ولهذا
nindex.php?page=hadith&LINKID=75204
لما تزوج المصطفى صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم الجونية وهم ليقبلها فقالت: أعوذ بالله منك فقال: قد عذت بمعاذ الحقي بأهلك
(ومن سألكم بوجه الله) شيئا من أمر الدنيا والآخرة (فأعطوه)
وقد ورد الحث على إعطائه بأعظم من هذا، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687
الطبراني
:
nindex.php?page=hadith&LINKID=934003
ملعون من سئل بوجه الله،
وقد سبق تقييده، وورد أن
الخضر
أعطى نفسه لمن سأله فيه فباعه
(حم د) من حديث
أبي نهيك
(عن
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
) ورواه عنه أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
في العلل، وذكر أنه سأل
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
عن
أبي نهيك
فلم يعرف اسمه .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تخريج الحديث
ترجمة العلم